قائمة الموقع

الأشغال تصدر إحصائية بعدد المنازل المهدمة خلال العدوان الأخير على غزة

2023-05-17T13:01:00+03:00
آثار الدمار في قصف المنازل (9).jpeg
شمس نيوز - غزة

كشفت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية أن عدد المنازل المهدمة كلّيًّا في قطاع غزة بالعدوان الإسرائيلي الأخير، وصل إلى 103 منازل.

وأفادت في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بتضرر ما يزيد على 2800 منزل بأضرار جزئية منها 140 منزلا تضررت جدًّا فأصبحت غير صالحة للسكن.

وبلغت التقديرات المالية للمبالغ اللازمة لإعادة إعمار وتأهيل المنازل المدمرة والمتضررة حوالي 10 ملايين دولار، وقالت الوزارة إن هذه التقديرات نتجت عن المسح الأولي.

أما التمويل اللازم لإكمال عملية إعادة إعمار الوحدات السكنية المهدمة كلّيًّا، وتلك المتضررة جزئيًّا جراء الاعتداءات الإسرائيلية السابقة فكان يقدر بنحو 190 مليون دولار قبل هذا العدوان.

وخلصت الوزارة إلى أن إجمالي تكلفة إعمار مساكن الفلسطينيين في غزة بعد العدوان الإسرائيلي المستمر منذ سنوات، هي 200 مليون دولار.

وأفادت أرقام وزارة الأشغال العامة والإسكان أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي تسبب في تشريد أكثر من 200 أسرة فلسطينية، أي أن أكثر من 1000 مواطن فلسطيني أصبحوا بلا مأوى ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة.

وقالت الوزارة إن الفلسطينيين المشردين في القطاع بحاجة إلى التدخل العاجل من خلال توفير مبالغ إغاثة وبدل إيجار إلى حين إكمال إعادة إعمار مساكنهم.

ودعت الوزارة الجهات المانحة والشركاء والمؤسسات الدولية إلى التدخل العاجل من أجل إيواء السكان المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

وأشارت الوزارة إلى أن طواقمها شرعت منذ اليوم الأول للعدوان في النزول إلى الميدان لحصر الأضرار بشكل أولي بهدف تسهيل وصول المساعدات الإغاثية.

 

اخبار ذات صلة