غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور حقيقة إرسال مصر توابيت فرعونية إلى "إسرائيل".. ما القصة؟

حقيقة إرسال مصر توابيت فرعونية إلى "إسرائيل".. ما القصة؟
شمس نيوز -

حقيقة إرسال مصر توابيت فرعونية إلى "إسرائيل".. ما القصة؟ نفت السلطات المصرية ما أشيع عن نقل توابيت فرعونية إلى "إسرائيل" لفحصها، وهي الشائعة التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وكانت قد تردّدت أخبار عن نقل أغطية توابيت يتجاوز عمرها آلاف السنين، لإجراء فحص بالأشعة المقطعية في مستشفى شعاري تسيدك بالقدس.

وزعمت تلك الأخبار أنه تمّ فحص أغطية التابوت من أجل التعرف على العمليات التي قام بها الحرفيون في أثناء تصنيع الأغطية منذ آلاف السنين.

وزعم موقع تلفزيون “i24news” العبري، أن نقل أغطية توابيت يتجاوز عمرها آلاف السنين، لإجراء فحص بالأشعة المقطعية في مركز شعاري تسيدك الطبي تم بعد عملية معقدة استغرق تنظيمها عدة أشهر.

ويعود غطاء التابوت الأول إلى سنة 950 قبل الميلاد، ويعود للمغنية التي شاركت في الطقوس الاحتفالية للإله آمون رع، يظهر اسم المرأة في سطور النص المركزية للتابوت، والتي تتضمن سطوراً تمجّد المتوفاة.

فيما يعود تاريخ التابوت الثاني وفق الموقع ذاته، إلى الفترة ما بين القرن السابع والقرن الرابع قبل الميلاد، وكان هذا التابوت ملكاً لأحد النبلاء المصريين يدعى “بيتاح حتب”.

Lg7GH.webp
 

بدوره، أكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار لوسائل إعلام مصرية، أنه لم يتمّ خروج أي قطع أثرية من المتاحف المصرية للفحص أو الدراسة بالخارج، نافياً ما تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً بنقل أغطية توابيت فرعونية من أحد المتاحف المصرية لإسرائيل لفحص التصوير المقطعي بأحد المستشفيات.

وناشد رئيس قطاع المتاحف وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

وكان الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين” قد غرد على طريقته في الفبركة والإشاعات على حسابه في “تويتر” قائلاً: “صدق او لا تصدق مصر أم الدنيا ترسل توابيت فراعينها إلى دولة "إسرائيل" العظمى لكي تفحصها بأجهزتها الخاصة…كبيرة أنت يا "إسرائيل".

وفي تغريدة أخرى، زعم كوهين أن موضوع التوابيت الفرعونية يتفاقم. "والقضية تولد فضيحة تانية.. يبدو أن هذه التوابيت ملك للمتحف الإسرائيلي". حسب زعمه.

وكانت الإدارة العامة للآثار المستردة، تمكنت مؤخرًا من رصد أحد المزادات المقامة بصالة «Swan fine Arts» في مدينة تتسورث بالمملكة المتحدة، تقوم بعرض قطعتين أثريتين مصريتين ضمن معروضاتها.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفق مواقع مصرية، إن وزارة السياحة والآثار قامت باتخاذ كل الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، عبر سفارتها في لندن وجميع الجهات المعنية للعمل على الاطلاع على المستندات الخاصة بالقطعتين، والتأكد من طريقة خروجها من مصر.