غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو: دعاء هبوب الرياح مكتوب

رياح خماسينية.jpg
شمس نيوز - غزة

تعتبر الرياح الشديدة من الظواهر الجوية القوية التي تؤثر على حياة الأفراد والمجتمعات بشكل عام، حيث قد تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار البشرية والمادية، ومن هذا المنطلق فإن الإسلام أعطى الكثير من الأهمية للدعاء خلال هذه الظاهرة الطبيعية القوية.

ومن الأدعية التي دعانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقولها أثناء الرياح الشديدة:

 

دعاء هبوب الرياح مكتوب

"اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ الرِّيَاحِ، وَخَيْرَ مَا فِيهَا، وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيَاحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ"

ويترجم هذا الدعاء إلى اللغة العربية بالتالي: "اللهم إنا نسألك خير هذه الرياح، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شر هذه الرياح، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

يمكن الاستفادة من هذا الدعاء في حالات الرياح الشديدة، حيث يُمْكِنُ للمسلمين الدعاء بهذه الأدعية، سائلين الله العلي القدير أن يحفظهم ويحفظ ممتلكاتهم ويبعد عنهم كل ما هو ضار، ويجعل هذه الرياح نعمة ورحمة على الجميع. ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المشروعة والمستحبة في الدين الإسلامي.

إضافة إلى دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكن للمسلمين أيضاً الاستعانة بأدعية أخرى للحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم خلال الرياح الشديدة، ومن هذه الأدعية:

 

1- اللهم إني أعوذ بك من الخوف والهول، وأعوذ بك من الشرور والأذى في الدنيا والآخرة.

2- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

3- اللهم إني أسألك الأمان في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

وتعتبر هذه الأدعية من الأدعية المشروعة في الإسلام، ويُمْكِنُ للمسلمين قولها في أي وقت، لكن يزداد أهميتها وقوتها خلال الظروف الطارئة مثل الرياح الشديدة وغيرها من الأحوال الجوية القوية.

وفي النهاية، يجب على المسلمين أن يحفظوا هذه الأدعية ويستخدموها في كل مرة يواجهون فيها ظروفاً قوية، فالدعاء هو أحد أهم الوسائل التي يتم استخدامها في الإسلام للتواصل مع الله، والاستعانة به في جميع أمور الحياة.

دعاء هبوب الريح (1).jpg


دعاء هبوب الريح (3).jpg


دعاء هبوب الريح (2).jpg