غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مزارعوها يستغيثون: "الرأس بالطاقية"

بالصور "أَكْوَاز الذرة".. صفراءٌ فاقع لونها تسرُ "الناظرين" وأسعارها في متناول "المشترين"!

موسم الذرة
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

يجني المزارعون في قطاع غزة، محصول الذرة بنوعيها الصفراء، والبيضاء، منذ بداية نهاية شهر مايو الماضي، مع الإشارةِ إلى تأخر الحصاد حوالي عشرين يومًا عن الموعد الرسمي لبدء قطافها.

المزارع الغزي حمدي مسلم يوضح أن بداية زراعة محصول الذرة يبدأ في الأول من فبراير، على أن يبدأ قطافها في الأول من مايو، ويستمر ذلك طوال أشهر الصيف.

وقال مسلم لمراسل "شمس نيوز": "ما شهده هذا العام من استمرار الأجواء الباردة حتى نهاية شهر مايو، ساهم في تأخر عمليات القِطاف، كون الثمار لم تكن قد نضحت بشكل جيد".

غير أنه أشار إلى أن الإنتاج يعد كبيرًا للمحصول مقارنة مع الأعوام السابقة، مبينًا أن الكمية متوفرة لكن السعر غير مناسب للمزارعين.

وأوضح مسلم أنه في الأعوام الماضية كان سعر "البُكسة" بـ12 أو 13 شيكلًا، أما العام الحالي فسعرها فقط 8 شيكل.

وأضاف "الدونم يكلف نحو 2000 شيكل، وفي أفضل الأحوال يحقق مربح بنحو 400 شيكل، وهذا لا يكفي لصاحب الأرض، ولا للعاملين معه، بمعنى اننا خرجنا من الموسم مثلما يقول المثل الشعبي (الرأس بالطاقية)، كناية عن عدم الجدوى الاقتصادية لهذا الموسم".

وبحسب ما أشار مسلم فإن "الإنتاج هذا العام مضاعف عن العام السابق، لأن مساحات الزراعة أكبر من الأعوام الماضية".

حديث مسلم عن المساحات المزروعة، أكمله تاجر المحاصيل محمد البراوي، الذي ذكر أن كمية المحصول المتوفرة في السوق أثرت بالسلب على الأسعار، التي لم تعد تأتي بتعب المزارع.

وقال البراوي لمراسل "شمس نيوز": "الكميات الموجودة زيادة عن متطلبات السوق، بالإضافة إلى أن الوضع الاقتصادي صعب للغاية، كل ذلك له تأثير في حالة الأسعار".

وأضاف "كمية الإنتاج الموجودة في قطاع غزة أكبر من حاجة السوق، وكذلك لا يوجد تصدير للذرة وانما تكون بسوق محلي في قطاع غزة، وهو ما يؤثر على الأسعار".

وعن سبب زيادة انتاج الذرة هذا العام، قال البراوي "يعود الارتفاع إلى أن من لديه قطعة أرض يستثمرها بزراعة الذرة، حتى تكون مصدر دخل له، ما يزيد من الكمية المعروضة في السوق".

وكانت وزراعة الزراعة في قطاع غزة، أكدت أن المساحات المزروعة بالذرة آخذة في التوسع عاماً بعد عام، ولم يعد الإنتاج مقتصرًا على الاستخدام المباشر، بل أضحى متعدد الاستخدامات، إذ تعتمد عليه الصناعات التحويلية.

وقال المتحدث الفني باسم زراعة غزة محمد أبو عودة في تصريحات سابقة: "إن إجمالي المساحة المزروعة في الوقت الراهن تصل إلى 1000 دونم، وهي في توسع.

وأوضح أن الدونم الواحد يعطي إنتاجاً من 3-4 أطنان، وثمة توقعات بأن يزيد الإنتاج هذا الموسم على 11500 طن.