غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد اتلاف كمية كبيرة من الحبش

الصحة تحذر المواطنين من تناول اللحوم الفاسدة!

إتلاف حبش....jpg
شمس نيوز - غزة

أوضح رئيس قسم رقابة الأغذية في وزارة الصحة بغزة مالك الهسي، أن موجة الحر التي ضربت الأراضي الفلسطينية خلال الأيام الماضية لا سيما في قطاع غزة، أثّرت بشكل سلبي على مزارع الدجاج بشكل عام و"الحبش" بشكل خاص.

وقال الهسي لـ"إذاعة صوت القدس" اليوم الاثنين: "تم ضبط 19 طنًا من طيور الحبش الفاسدة في خانيونس ورفح وغزة بالتعاون بين وزارتي الزراعة والاقتصاد، لافتًا إلى ان الطيور تم ذبحها بطريقة غير صحية.

وأضاف الهسي أن الوزارة قامت بتحويل قضية الحبش الفاسد إلى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق مرتكبيها".

وفيما يتعلق بتناول اللحوم سواء مباشرة أو تحويلها إلى شاورما، حذر الهسي المواطنين من أن تناول هذه اللحوم من الممكن أن يسبب ضرراً مباشراً على صحة الإنسان، لافتًا إلى أن بعض المزارعين قاموا، سريعاً بذبح أعداد كبيرة من الحبش قبل لحظات من نفوق هذه الطيور، فيما تم تكديس الطيور المذبوحة فوق بعضها البعض ما تسبب بتغير لونها.

وبيّن الهسي، أنه من المعروف بأن المدة بين عملية الذبح والصمت والتخلص من الأحشاء لا تزيد عن 20 دقيقة، حتى لا تتسرب الأحياء الدقيقة كالبكتيريا إلى لحوم هذه الطيور.

ولفت إلى أن تكدس هذه الطيور من الحبش بعد الذبح واختلاطها بالدم لساعات طويلة دون تنظيفها ونزع "الريش والأحشاء"؛ أدى لحدوث ضرر مباشر للحوم هذه الطيور وحصل هجوم بكتيري على هذه اللحوم ما أدى لإصابتها بالعفن.