غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدولار يصل عتبة الـ 3.64.. هل يواصل الانخفاض؟

الدولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهدُ سعر صرف الدولار الأمريكي انخفاضا كبيرا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.64 على شاشات التداول العالمية.

وتعقيبا على هذا الانخفاض، يرى الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر، أن الشيكل حقق قفزة ملحوظة أمام الدولار، إذ وصل سعر صرف الدولار اليوم لـ (3.64)، فيما كان يصرف مساء يوم أمس الثلاثاء (3.73).

وأرجع أبو قمر خلال حديث لـ "شمس نيوز"، القوة الظاهرة للشيكل الإسرائيلي أمام الدولار على الرغم من ارتفاع الأخير عالميًا لعدة أسباب، منها ما يتعلق بالشأن السياسي الداخلي للاحتلال، إذ كان السبب الرئيسي للانخفاض التصريحات الحكومية التي لها علاقة بالإصلاحات القضائية والتي أعطت نبرة معتدلة أعطت الشيكل دفعة قوية.

واعتقد أن الدولار شيكل استوفى رحلة الهبوط التي حصلت بعد رحلة الصعود، إذ عادت الأمور لنصابها الصحيح والعادل، هو بداية الستينات، والتي كانت التصريحات بخصوص الإصلاحات القضائية سببا بها.

وأشار إلى أن السوق المالي لدى دولة الاحتلال يعيش حالة شكوك وتخوفات من المستثمرين، ويتأثر بأي خبر يصدر حول الإصلاحات، مرجحاً أن نبقى في منتصف الستينات ما لم تصدر أي تصريحات تخص الإصلاحات القضائية.

ووجه الخبير المالي نصيحة للمستثمرين، بأن الفرصة جيدة لصرف الدولار على المدى القصير رغم الهبوط، متابعاً :"من يدخر المال فهناك ارتفاع على المدى البعيد للدولار شيكل طالما بقي قانون الاصلاح القضائي".