غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعذَّر عدد منهم عن أداء فريضة الحج

أوقاف غزة لـ"شمس نيوز": 60% من حجاج غزة كبار في السن ووضعنا آلية محكمة لإعانتهم

حجاج كبار السن - صورة أرشيفية من موسم الحج في السعودية
شمس نيوز - مطر الزق

أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة أنور أبو شاويش، أن الفوج الأخير من حجاج قطاع غزة غادر اليوم الخميس من معبر رفح البري في طريقهم إلى مطار القاهرة ومنه إلى جدة وصولًا إلى مكة المكرمة.

وأوضح أبو شاويش في تصريح خاص لـ"شمس نيوز" أن الفوج الأول والثاني من الحجاج وصلا إلى مكة المكرمة وأدوا مناسك العمرة استعدادًا لفريضة الحج، مع إشارته إلى أن أوضاع الحجاج تسير بشكل جيد وفق ما هو مخطط من قبل وزارة الأوقاف لنجاح الموسم هذا العام.

ولفت إلى أن الوزارة شكلت آلية محددة من طواقم إدارية وفنية ووعظية؛ لمتابعة جميع حجاج بيت الله الحرام لا سيما كبار السن، إذ أن نسبة حجاج قطاع غزة البالغين من العمر (60 عامًا فما فوق) تصل إلى (60%) من الحجاج.

وأوضح أبو شاويش، أن السبب في ارتفاع نسبة كبار السن من الحجاج هذا الموسم، هو منعهم من أداء فريضة الحج خلال العامين الماضية بسبب أزمة "فايروس كورونا"، مشيرًا إلى أن عدد الحجاج من كبار السن الذين تم تأجيلهم خلال العامين الماضيين يصل إلى (500 حاج).

وفيما يتعلق بالآلية المتبعة من وزارة الأوقاف والشركات لتوفير الأمن والسلامة لكبار السن قال أبو شاويش: "إن الوزارة أعدت آلية لتوفير سبل الراحة لكبار السن بحيث يكون عدد من الإداريين والوعاظ في خدمتهم بواقع (واعظ واداري لكل 50 حاجًا".

ومن بين آلية الوزارة هو اعتماد بعض المرافقين لكبار السن من الدرجة الأولى، كما زودت الوزارة البعثة الطبية بجميع ما يلزم من أسماء للحجاج المعرضين للمرض خلال رحلة الحج، لافتًا إلى أن البعثة الطبية أعدت نفسها جيدًا من أدوية ومستلزمات طبية من بينها توفير 50 كرسياً لمن لا يستطيع الوصول للحرم المكي.

وفيما يتعلق بنسبة واحصائيات الوفيات من حجاج قطاع غزة العام الماضي أشار أبو شاويش إلى أن حاجًا واحدًا فقط توفى العام الماضي، أما العام الحالي وقبل يوم من انطلاق حافلة الحجاج توفيت الحاجة جميلة ارحيم".

وأوضح أبو شاويش إلى أن اثنين من الحجاج الموسم الحالي اعتذرا عن أداء فريضة الحج لأنهما في العناية المركزة، بينما اعتذر آخرون لعدم قدرتهم على توفير مرافق من الدرجة الأولى لهم خلال رحلة الحج.