غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير مالي لـ"شمس نيوز": غداً يوم لسعر الدولار مقابل الشيكل!

سعر الدولار اليوم مقابل الشيكل.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

توقع الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر أنَّ يكون يوم غدٍ الاثنين يوماً حاسماً لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، وذلك انعكاساً لتصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بشأن (الاصطلاحات القضائية)، التي تعهد خلالها بالمضي قدمًا في خطة تعديل القوانين القضائية المثيرة للجدل.

ورجح أبو قمر في حديث لـ"شمس نيوز" أنَّ يشهد يوم غدٍ الاثنين الموافق 19 يونيو 2023 انخفاضاً للشيكل، لدى فتح السوق المالي، مشيراً إلى انَّ الانخفاض المتوقع يأتي في ظل حالة الشد والجذب التي يعيشها الشيكل.

وأوضح أن المؤشرات الاقتصادية لدى الكيان جيدة ما يعطي الشيكل عوامل القوة، مع عدم اغفاله للمؤشرات السلبية التي تظهر فيما؛ يتعلق بالإصلاحات القضائية والوضع السياسي والأمني لدى الاحتلال.

واستبعد أبو قمر استقرار (الدولار شيكل) عند سعر معين، وأنْ يبقى الحال مشابهاً لما كان عليه الأسبوع الماضي، معتقداً أن تصريحات نتنياهو ستنعكس بالسلب على الشيكل، ما يؤدي إلى ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، خصوصا بداية يوم غد عند افتتاح السوق المالي.

وتابع: "سندخل مجال الستينات بكل أريحية عند البدء الفعلي بالإصلاحات القضائية، ويعتمد ذلك على رد فعل المعارضة ودعوتها لمظاهرات ضد قرارات نتنياهو".

وتعهد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالشروع بـ "خطوات عملية لإصلاح المنظومة القضائية".

وأوضح في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية، أن ما حدث في الأسبوع الماضي كان مضيعة للوقت، تدرك الغالبية العظمى من الجمهور اليوم أنه يجب إجراء تعديلات على النظام القضائية.

وتابع نتنياهو: "لذلك سنجتمع هذا الأسبوع، ونبدأ الخطوات العملية، وسنفعلها بطريقة مدروسة ومسؤولة، وفقًا للتفويض الذي تلقيناه".