غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023

مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023.jpg
شمس نيوز - مكة

مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023، ننشر لكم عبر موقع شمس نيوز الآن فيديو بث مباشر من جبل عرفة إذ يؤدي حجاج بيت الله الحرام فريضة الحج الأكبر هذا العام، ويسعى الملايين من المسلمين في أنحاء متفرقة من العالم للحصول على بث مباشر لمشاهدة ومتابعة مناسك الحج.

ويبحث أيضًا المسلمون في جميع انحاء العالم على صيغة تكبيرات حجاج بيت الله الحرام في وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى إذ تعد تكبيرات العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ يرددها الحجاج أثناء الوقوف على جبل عرفة بالتلبية لله عز وجل (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، إضافة إلى الأدعية المستحبة التي يرغب الحجاج بالتضرع بها إلى الله تعالى.

اخترنا لكم: تحميل اغاني عيد الأضحى 2023 – رابط تنزيل اغاني العيد 2023

 

وتختلف تكبيرات عيد الأضحى عن تكبيرات عيد الفطر في موعد، بدايتها حيث تبدأ تكبيرات عيد الأضحى عند جمهور الفقهاء من فجر يوم عرفة، وتستمر حتى عصر ثالث أيام التشريق، والمراد بالتكبير في تكبيرات العيد هو تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة (الله أكبر) كناية عن وحدانيته بالإلهية.

وقالت الإفتاء إنه اختلف الفقهاء في وقت التكبير؛ في عيد الأضحى، حيث اتفق على أنه يبدأ قبل بداية أيام التشريق، وذهب بعضهم إلى أن التكبير يبدأ من ظهر يوم النحر كما يقول المالكية وبعض الشافعية، ورأى آخرون أنه يبدأ من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» وفي قول للشافعية.

وينتهي وقت تكبيرات عيد الأضحى 2023 عصر آخر أيام التشريق عند بعض الفقهاء، فيما رأى آخرون أنه ينتهي بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق، لكن الراجح أنه ينتهي عصر آخر أيّام التّشريق.

 

صيغة تكبيرات العيد

بث مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023.jpg
 

ولم يرد نصا بخصوص صيغة تكبيرات العيد في السنة المطهرة، فيما درج بعض الصحابة على التكبير بصيغة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) والأمر فيه على السعة، لأن النص الوارد في ذلك مطلق، كما أوضحت دار الإفتاء.

وأوضحت الإفتاء أن تكبيرات العيد يمكنها أن تكون في جماعة أو بشكل فردي، والجماعة أفضل.

 

مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023

رابط مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023.jpg
 

ودرج المصريون من قديم الزمان على صيغة تكبيرات العيد كاملة وهي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

إلى هنا قراؤنا الاعزاء نكون قد انتهينا من تقديم التفاصيل الكاملة فيما يتعلق مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023 ونتمنى من الله تعالى أن يقبل فريضة الحج لحجاج العالم الإسلامي وأن يغفر لهم ذنوبهم وأن يتقبل سعيهم، كما نتمنى للراغبين بالحج لأداء الفريضة في العام القادم.

اخترنا لكم: تصاميم تهنئة عيد الاضحى 2022 بالصور خلفيات عيد الأضحى للتصميم

مباشر تكبيرات الحجاج على جبل عرفات – عيد الاضحى 2023.jpg