غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المستشار الإسرائيلي يرفض تجميد أوامر هدم المنازل العربية

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء (29|4) إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، "يهودا فاينشتاين"، رفض طلب نواب "القائمة العربية المشتركة" تجميد أوامر الهدم الصادرة ضد عشرات آلاف المنازل العربية.

وكان المستشار القضائي والنائب العام "شاي نيتسان"، قد اجتمعا قبل أسبوعين، مع عدد من نواب القائمة في أعقاب هدم منازل في كفر كنا وحي دهمش، وطالبهما النواب بتجميد أوامر الهدم لحين تشكيل طاقم مشترك من السلطات المحلية والمهنيين لفحص حلول أخرى وعرض خطة لحل ضائقة الإسكان العربية.

وأوضحت الصحيفة أن المستشار "فاينشتاين" أعلن رفضه لهذا الطلب، مدعيًا ان قرارا كهذا يميز في تطبيق القانون بين القطاعات المختلفة، كما رفض تشكيل طاقم لفحص الموضوع بدعوى ان الحكومة أمرت قبل عدة اشهر بتشكيل طاقم برئاسة المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، لبلورة خطة لمعالجة مشكلة الإسكان العربية.

وذكر "فاينشتاين" انه عين طاقما من عدة وزارات لفحص موضوع البناء غير المرخص ومواجهة الجهاز القانوني لهذه الظاهرة، مشيرا إلى انه يمكن لممثلي الوسط العربي الظهور أمام هاتين اللجنتين بهدف دفع التعاون من أجل إيجاد حلول تدعم تحصين سلطة القانون وتحل ضائقة السكان العرب، على حد تعبيره.

يشار إلى أن نواب القائمة المشتركة وقيادات فلسطينية أخرى من الداخل المحتل اجتمعوا مؤخرا مع سفراء ودبلوماسيين أجانب وعرضوا مسألة هدم المنازل القضية الأكثر إلحاحا في المجتمع العربي.

وأعرب النائب في الكنيست يوسف جبارين عن خيبة أمله من قرار المستشار، وقال: "كنا نأمل أن يتم اتخاذ موقف يتعامل بحساسية أكبر مع ضائقة المواطنين الفلسطينيين في مجال الإسكان"، مشيرا إلى أن "دولة الاحتلال لا تضع حلولا تخطيطية ملائمة للمجتمع العربي، ولذلك ليس من القانوني ولا الأخلاق استخدام صلاحيات تطبيق القانون والعقاب".