غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد حلول السنة الهجرية 1445هـ - تهاني بمناسبة العام الهجري الجديد 1445

السنة الهجرية

يشهد موضوع موعد السنة الهجرية اهتماماً كبيراً في الدول العربية والإسلامية، حيث يبحث المسلمون تهاني بمناسبة هذه المناسبة، وهو العام الهجري الجديد 1445هـ، والذي يُعتبر بداية التقويم الهجري عند المسلمين، وهو شهر محرم، ويعتبر بداية العام الهجري الجديد 1445 هجري إجازة رسمية في عدد من البلدان العربية والإسلامية.  

يُعد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب فاروق الأمة وأمير المؤمنين، هو أول من أقرَّ اعتماد التاريخ الهجري، وكان ذلك في العام 17 للهجرة، حيث يُروى أن أبا موسى كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب ما يلي: "يأتينا منك كتب غير مؤرخة "ليس لها تاريخ"، فجمع عمر الناس للتشاور، فأشار بعضهم أن "أرِّخ بالمبعث"، بينما أشار آخرون: "أرِّخ بالهجرة"، فقال عمر -رضي الله عنه-: "الهجرة فرقت بين الحق والباطل"، فاعتمدوا التأريخ بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: "نبدأ برمضان"، فقال عمر: "بل بمحرم، فإنه منصرف الناس من حجهم"، ومنذ ذلك الوقت تم اعتماد التقويم الإسلامي.

ويعتمد هذا التقويم بالأساس على الميقات القمري، الذي أمر الله تعالى المسلمين باتباعه، كما جاء في الآية الكريمة السادسة والثلاثين من سورة التوبة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ٣٦﴾، والأشهر الأربعة القمرية هي بالترتيب: رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم. ولأن الله نعتها بالدين القيم، فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به. رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين، إلّا أن أسماء الأشهر والتقويم القمريّ كان يستخدم منذ أيام الجاهلية.

وتذكر كتب التاريخ اليوم الأول في هذا التاريخ كان يوم الجمعة 1 محرم 1 هجري، الموافق 18-7-622م.

السنة الهجرية 1445.webp

إجازة رسمية في موعد حلول السنة الهجرية 1445هـ

وأعلن مجلس الوزراء الفلسطيني برام الله، اعتبار يوم الخميس المقبل إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1445هـ.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الأسبوعية، اعتبار يوم الخميس المقبل 20 تموز الجاري، عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية (1445) هجري.

وبعث أمين عام رئاسة الوزراء أمجد غانم بكتاب رسمي إلى رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، لتعميم القرار على الوزارات والدوائر الحكومية.

sAUy8.jpg
 

موعد حلول السنة الهجرية 1445هـ - تهاني بمناسبة العام الهجري الجديد 1445

وهناك أعمال يمكن القيام بها لاستقبال السنة الهجرية 1445هجرية، نسردها لك من خلال هذه النقاط:

  • الصلاة والعبادة: يمكنك بدء السنة الهجرية الجديدة بالمشاركة في صلاة الجماعة في المسجد والتفكّر في معاني وقيم الهجرة والدروس التي يمكن تعلمها منها.
  • القراءة والتعلم: قد يكون رأس السنة الهجرية فرصة جيدة للقراءة والتعلم. يمكنك قراءة كتب ومصنفات عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتأمل في سيرته وسنته النبوية.
  • التوبة والاستغفار: رأس السنة الهجرية يعتبر وقتًا مناسبًا للتوبة والاستغفار. يمكنك التأمل في أخطائك وتقديم التوبة لله وطلب المغفرة والهداية في العام الجديد.
  • الأعمال الخيرية المحلية أو تقديم المساعدة للمحتاجين في مجتمعك.
  • تدوين الأهداف: قد يكون رأس السنة الهجرية فرصة لتحديد أهدافك وتطلعاتك في العام الجديد. قم بتدوين الأهداف الشخصية والمهنية التي ترغب في تحقيقها خلال السنة الهجرية وحاول العمل على تحقيقها.
  • الاحتفال بالعائلة: قد تكون رأس السنة الهجرية فرصة للاحتفال بالعائلة وتكريم القيم والتقاليد الدينية. يمكنك تنظيم وجبة خاصة مع العائلة والأصدقاء والاحتفال بالمناسبة بطريقة مميزة.

السنة الهجرية...jpg

موعد حلول السنة الهجرية 1445هـ - تهاني بمناسبة العام الهجري الجديد 1445

ويعد تبادل التهاني بمناسبة رأس السنط الهجرية الجديدة 1445هـ من أبرز العادات التي يقوم بها المسلمون، إذ يتبادلون رسائل التهاني بمناسبة العام الهجري الجديد عبر منصات التواصل الاجتماعي والدردشات الخاصة، لنشر البهجة وأجواء الفرحة بين الجميع بمناسبة هذه المناسبة، وقدوم عام هجري جديد.

وكذلك نقدِّم لكم بعض الأفكار لهدايا يمكنكم تبادلها وتقديمها بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1445 هجري:

  • كتاب ديني: قد تكون هدية رائعة لمن يهتم بالدين الإسلامي. اختر كتابًا مهمًا في الإسلام أو كتابًا يتناول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التقويم الهجري: قدم التقويم الهجري لمساعدة الأشخاص على تتبع المناسبات الدينية والأحداث الهجرية.
  • الزي الإسلامي التقليدي: هدية مميزة قد تكون هيبة وفخر للمحتفل برأس السنة الهجرية. يمكنك شراء الثوب الإسلامي التقليدي أو العباءة الشرعية.
  • مصحف مزخرف: اختر مصحفًا جميلًا ومزخرفًا بشكل فني لتكون هدية مثيرة للإعجاب وملهمة للقراءة والتلاوة.
  • العطور العربية: قدم عطرًا عربيًا فاخرًا يتميز بالروائح التقليدية والعطور الشرقية الفاخرة.
  • الحلويات العربية: قدم صندوقًا من الحلويات العربية التقليدية مثل المعمول والبقلاوة والمقروضة والمكسرات.
  • الهدية الخيرية: قد تكون هدية خيرية هيبة لمناسبة رأس السنة الهجرية. قم بالتبرع نيابة عن المحتفل بمبلغ مالي لجمعية خيرية أو مؤسسة دينية لمساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • الأدعية المزخرفة: قم بإطار أدعية مزخرفة بشكل جميل وعرضها في منزل المحتفل. يمكنك العثور على أدعية مزخرفة جاهزة على الإنترنت أو تصميمها بنفسك.
  • قرص USB للقرآن الكريم: قم بشراء قرص USB يحتوي على نسخة رقمية من القرآن الكريم لتكون هدية مفيدة للقراءة والاستماع.
  • اللوحات الدينية: قدم لوحة فنية تصور مشاهد دينية أو آيات قرآنية لتكون هدية فريدة وجميلة.

هدايا رأس السنة الهجرية.jpg