غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ستكون النتائج مُرضية

مختص في التعليم يقدم عبر "شمس نيوز" مجموعة نصائح مهمة للناجحين في اختبارات الثانوية العامة

امتحان الثانوية العامة توجيهي فلسطين.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

قدم المختص في شؤون التعليم أ. محمد الحطاب، بعض النصائح للطلاب الناجحين في اختبارات الثانوية العامة "توجيهي"، للالتحاق بالتخصصات والمسارات العلمية الجديدة.

وقال الحطاب لـ"شمس نيوز": "لا بد من التفكير بعيدا عن التخصصات التقليدية لأنها ذبحت وانتهت، إذ توجد العديد من القوائم لمهن المستقبل خلال 40 عام".

وأضاف "هناك العديد من المهن الجديدة، والتي تتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي"، مشيرًا إلى وجود الكثير من المهن التي قد تنتهي خلال أعوام قليلة، وترتفع فيها نسبة البطالة.

وأوضح الحطاب أن الذكاء الاصطناعي قد يكون البديل عن الكثير من المهن في السنوات القادمة، مبينًا أنه يوجد دراسات وتخصصات لابد أن يضعها الطلبة بعين الاعتبار حتى وإن كانت مدة الدراسة فيها سنة أو سنتين وليس ضروريا أن يكون التخصص 4 سنوات.

وبيَّن أن المهن تعتمد على المهارات أكثر من الشهادات؛ لذلك تجد الكثيرين من حملة الشهادات بلا عمل، وتجد حملة مهارات موفقين في أعمالهم والحصول على فرص عمل، لافتاً إلى أن الشخص هو من يفتح آفاق العمل أمامه من خلال المهارات التي يكتسبها في حياته. 

وتابع الحطاب: "المزاوجة ما بين التخصص والمهن قد تكون مناسبة، وعلى الطالب أن يستفيد من فترة الدراسة الجامعية والتي تعد حقلا كبيرا من المهارات والهوايات، وأن يكتسب العلم النظري والعملي؛ لتكون أمامه فرصة جيدة للعمل". 

ورجَّح المختص في شؤون التعليم أن تكون نسب النتائج مرتفعة قليلا عن السنوات السابقة، إذ ستكون قريبة من 2020 -2021، متوقعًا أن تكون النتائج مرضية، ونجد علامات مرتفعة للطلبة في الكثير من المباحث.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم بغزة، عن النتائج النهائية لطلبة الثانوية العامة يوم غدٍ الخميس، في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

وقالت الوزارة: "إنها ستعلن عن النتائج بأرقام الجلوس وليس بالأسماء، وستكتفي الوزارة بالإعلان عنها ببيان صحفي فقط".