غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وصفة فعالة للتخلص من السمنة

نصائح لتجنب السمنة.jpg
شمس نيوز -وكالات

تريدين تقليل دهون البطنِ، ولكنك لا تعرفين كيف تفعلين ذلك، أو ما هي الأطعمة التي يجب تفضيلها؟ يمكن أن تكون دهون البطن مسؤولة عن متلازمة التمثيل الغذائي بشكل عام، بسبب نمط الحياة المفرط في الحركة أو اتباع نظام غذائي غير متوازن.. يتميز هذا المرض بارتفاع محيط الخصر وزيادة السكر والدهون وارتفاع ضغط الدم.. وعلى المدى الطويل، يمكن أن تسبب هذه المتلازمة العديد من الأمراض التي نراها أكثر فأكثر، لاسيّما مرض السكري وأمراض الكبد الدهنية (NASH) أو حتى أمراض القلب والأوعية الدموية (السكتة الدماغية والاحتشاء).. لكن، كوني مطمئنة، لتفقدي دهون البطن، لا داعي لاتباع نظام غذائي صارم، إنما قومي فقط بتغيير عادات معينة في نمط حياتك؛ خاصة فيما يتعلق بالنظام الغذائي والأطعمة التي اعتدتِ على تناولها.
قام العديد من الخبراء أيضاً بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في خزانتك دائماً.. وفقاً لخبراء التغذية، يوصَى بشدّة باستخدام أربعة أطعمة قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ومضادات الأكسدة؛ فما هي؟

تقليل الدهون في منطقة البطن: اختاري الأطعمة الغنية بالألياف

وفقاً للوكالة الوطنية لسلامة الأغذية (Anses) الفرنسية؛ فإنَّ توصيات تناول الألياف اليومية هي 30 جراماً يومياً.. يمكنك العثور عليها في المكسرات، وكذلك في بعض الفواكه والخضروات.. وفقاً لهؤلاء الخبراء، يمكن أن تكون أربعة أطعمة على وجه الخصوص أفضل حلفائك إذا كنتِ ترغبين في إنقاص دهون البطن، وهي:
- التفاح: يتم قطف التفاح خلال فترة الصيف، وهو ثمار لا ينبغي إغفالها إذا كنتِ ترغبين في تقليل الدهون في منطقة البطن.. ووفقاً لاختصاصية التغذية ليزا ريتشاردز؛ فإن: "الألياف الموجودة في التفاح تساعد على التخلص من الكوليسترول والدهون المنتشرة في الدم، والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول؛ مما يمنع الإفراط في تناول الطعام".
- المكسرات: تُستهلك في سلطة أو كوجبة خفيفة بسيطة بحجم قبضة اليد، وهي أيضاً جزء من الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، إذا كنتِ ترغبين في إنقاص دهون البطن.. يوصي اختصاصيو التغذية بتناولها؛ فهي وجبات خفيفة مثالية، منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالعناصر الغذائية المشبعة، وهي الألياف والبروتين.
قد يهمك الإطلاع على المزيد من فوائد المكسرات.
- البنجر: غني بفيتامين B9 وخالٍ من الدهون، يمكن أن يكون حليفاً رائعاً لصحتك.. كما أنه غني بالألياف؛ حيث يوجد في 100 جرام من البنجر الأحمر، 2.5 جرامان ونصف من الألياف.. "يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن يساعد في الهضم بفضل البيتين، وهو إنزيم هضمي"، كما تقول اختصاصية التغذية دانا إليس هونيس.
- الكرز: يُعرف الكرز بخصائصه المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات، وهو من الفواكه التي يتم تناولها بشكل عام في فصل الصيف.. هذه الفاكهة غنية بالألياف، وتعزز "ليس فقط نظاماً هضمياً أكثر صحة، ولكن أيضاً نوماً ليلياً جيداً"، كما يشير كاليب باك، الخبير في الصحة والعافية.

تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم

عدة عوامل تُسبب متلازمة التمثيل الغذائي في الجسم، مثل: النظام الغذائي السيّئ، وقلة النشاط البدني، ونمط الحياة الخامل، ونمط الحياة السيّئ (التبغ ) والسمنة.. للوقاية من هذه المتلازمة وخاصة مقاومة الأنسولين، يوصَى باعتماد أسلوب حياة صحي، كما أوضح الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب، يقضي بـ:
- زيادة استهلاك الفواكه والخضروات.
- تفضيل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 (التونة، السلمون، المكسرات.. إلخ)، وأوميغا 9 (الأفوكادو، زيت الزيتون.. إلخ).
- تجنّب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (اللحوم الباردة، المعجنات والمشروبات الغازية والجبن واللحوم الدهنية والوجبات الجاهزة وما إلى ذلك).
- الحد من الملح في تحضير الطعام وأثناء تناول الوجبات.
- ممارسة النشاط البدني (المشي السريع والركض وركوب الدراجات والسباحة وما إلى ذلك) لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، 5 مرات في الأسبوع.
- تجنّب التبغ.
- القيام بإجراء فحوص منتظمة لفحص عوامل الخطر (ارتفاع ضغط الدم، فرط كوليسترول الدم)