غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قطر تشتري طائرات "رافال" الفرنسية

شمس نيوز/الدوحة 

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الخميس، عن موافقة قطر على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" التي تنتجها شركة "داسو" في صفقة تبلغ قيمتها 6.3 مليار يورو -7.05 مليار دولار- في الوقت الذي تتطلع فيه الدوحة إلى تعزيز قوتها العسكرية وسط حالة من الاضطراب في المنطقة.

وغذت التوترات في الشرق الأوسط خاصة في اليمن وسوريا وليبيا، بالإضافة للمخاوف من النفوذ الايراني المتزايد في المنطقة، الرغبة لدى دول الخليج العربية في تحديث معداتها العسكرية.

وقال مسئول في وزارة الدفاع الفرنسية إن العقد -وهو الثالث هذا العام لشركة داسو بعد صفقات لبيع طائرات مقاتلة لمصر والهند- يشمل أيضاً صواريخ من طراز MBDA  فضلاً عن تدريب 36 طياراً قطريا و100 فني على يد الجيش الفرنسي.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في بيان "تحدث الرئيس إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر الذي أكد رغبته في شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال."

ويسافر أولوند إلى الدوحة يوم 4 مايو/ ايار لتوقيع العقد قبل أن يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ليكون ضيف شرف في قمة لزعماء دول الخليج العربية.

ورفعت مبيعات رافال صادرات الأسلحة الفرنسية هذا العام إلى نحو 15 مليار يورو وأعطت دفعة لشركة داسو التي وقعت تحت ضغوط متزايدة لبيع الطائرة في الخارج بعد فشل متكرر على مدى سنوات.