غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماذا عن خصومات الموظفين؟

كهرباء غزة توضح لـ"شمس نيوز" مستجدات العداد الذكي والمستفيدين من منحة الـ50 شيكلًا

عداد كهرباء.jpg
شمس نيوز - خاص

تحدث مدير العلاقات العامة بشركة الكهرباء في قطاع غزة محمد ثابت، عن تفاصيل مهمة بخصوص العداد الذكي، خاصة بعد كم الانتقادات الموجهة للشركة بالخصوص .

وقال ثابت لـ"شمس نيوز": "إن العداد الذكي هو جهاز يحسب كمية الاستهلاك لدى المشتركين فقط، نافياََ ما يدور عن أن الجهاز يستهلك رصيد أكتر من العدادات القديمة السابقة.

وأضاف هذا "إدعاء غير دقيق فالعداد الذكي هو جهاز دقيق الاحتساب جداََ؛ ويمكن التأكد من ذلك من قبل مختصين من خارج شركة الكهرباء" .

 

وبشأت منحة الـ50 شيكل لمستفيدي الشؤون أكد "ثابت" أن شركة الكهرباء لاعلاقة لها بتحديد المبلغ أو الأسماء المستفيدة، مشيراََ إلى أن "الشركة تقوم بتنفيذ قرار حكومي فقط". 

وأكد بذات السياق أن كشف الأسماء يأتي للشركة من وزارة التنمية الاجتماعية وما يصل يتم التعامل معه وفقاََ لذلك؛ منوهاََ إلى أن وزارة التنمية هي صاحبة القرار وصاحبة المرجعية في موضوع الأسماء والكشوفات .

وفي سؤال حول استمرارية منحة الـ50 شيكل لمنتفعي الشؤون أكد "ثابت" أن "الجواب يعود للحكومة ولوزارة التنمية الاجتماعية بالخصوص؛ متابعا "فنحن كشركة كهرباء ننفذ مايصلنا فقط".

وذكر أن الشركة فتحت باب التسجيل عبر موقعها الرسمي للإطلاع على الشروط والتقديم للإستفادة من المنحة. 

أما بخصوص أن الـ50 شيكل قد لاتكفي لمنتفعي الشؤون لاستهلاك الكهرباء طيلة الشهر قال ثابت "موضوع تحديد المبلغ يعود لوزارة التنمية فهي صاحبة القرار بذلك لكن وبشكل عام يمكن للـ50 شيكل أن تلبي الاحتياجات الأساسية للأسرة الواحدة".

وزاد بالقول: "لايجوز أن تكون عمارة كاملة يتواجد فيها عدد من الشقق السكنية وتريد الاستفادة من الـ50 شيكل الواحد، بطبيعة الحال لن تكفيهم؛ لكنها تكفي وتلبي الاحتياجات الأساسية، لشفة واحدة ويمكن للعائلة زيادة 20 شيكل لتكملة الشهر" .

أما بخصوص موظفي الحكومة فقد أكد "ثابت" أن "هناك اتفاقية بين شركة الكهرباء ووزارة المالية بخصوصهم، وتتم الخصومات حسب نزول نسبة الراتب في البنك؛ فعلى سبيل المثال: موظف يستهلك كهرباء بقيمة 100 شيكل بالشهر وقد نزل له نصف راتب نقوم بخصم 50 شيكل كاش فقط والـ50 الأخرى يتم تجميعها لـ3 أشهر ثم نقوم بخصمها من المستحقات الخاصة بالموظف" .

وأشار "ثابت" بخصوص تركيب العداد الذكي لأصحاب الدفع المسبق كالموظفين رغم دفعهم الفوري عند نزول الراتب أن :"العداد الذكي لاعلاقة له بموضوع الخصم ولن يتغير شيء عليهم؛ العداد مجرد جهاز يتم تركيبه ليحسب استهلاك الكهرباء فقط ولاعلاقة له بنسبة الخصم على الموظفين".