غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قبيل أيام من بدء العام الدراسي

خبير نفسي يوجه عبر "شمس نيوز" نصائح مهمة للطلاب وعائلاتهم للتوازن بين الحياة والدراسة و تحقيق أهدافهم الأكاديمية

شمس نيوز - محمد الخطيب

وجه الخبير النفسي والاجتماعي د. فضل أبو هين، نصائح وتوجيهات عدة للطلبة المقبلين على العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات.

وقال أبو هين لـ"شمس نيوز": "المطلوب من الطالب تهيئة نفسه وشغفه النفسي للدراسة، وأن يستقبل العام الجديد بروح يملؤها النشاط والتفاؤل، بعيدا عن الإحباط والتثاقل والكسل، ليقبل على الدراسة بنفسية إيجابية؛ ليضيف على شخصيته وحياته أمورا جديدة".

وأضاف "على الأهالي احترام آراء أبنائهم في اختيار تخصصاتهم التي يرغبونها، إذ يتجه بعض الطلاب للتخصص العملي أو الأدبي وفق قدراته، وهنا يجدر على العائلة احترام توجهات أبنائهم في اختيار تخصصهم الدراسي".

وبيَّن أبو هين أنه على الأُسرة عدم فرض تخصص معين على الطالب حتى لا ينعكس ذلك سلبا على مستواه العلمي وعلى شخصيته، مشيرًا إلى أن دور الأسرة أن تكون مرشدا لابنها وليس مرغما له.

وأشار إلى أن الوقت الذي يقضيه الطالب في المدرسة أو الجامعة يتساوى مع الوقت الذي يكون فيه بالمنزل، ما يدل على أهمية البيئة المدرسية والجامعية للطلاب وأن تعمل جاهدة لتوفير أولويات واهتمامات الطلاب لتكوين بيئة صحية سليمة، تراعي أخلاقيات الطالب وتراعي نفسيته وتعزز القيم الأخلاقية والسلوكية أو الاجتماعية الموجودة في الطالب.

وذكر أن دور الجامعة والمدرسة مهم جدا في تعويض الطالب عما عجزت عنه الأسرة أن تعطيه إياه، لتكون البيئة الحاضنة والايجابية له، لتخرجه من أي طاقة سلبية قد يتجه إليها الطالب.

وتابع الخبير النفسي: "يجب على الطالب أن يحرص خلال هذه الفترة على تنظيم مواعيد نومه، وتحضير مستلزمات الدراسة، وعمل جدول للمذاكرة، والحرص على اكتساب مهارات جديدة خلال عامه الدراسي الجديد".

وأصدرت وزارة التربية والتعليم في رام الله، توضيحًا بشأن موعد بداية العام الدراسي الجديد.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور في تصريح اذاعي: "العام الدراسي سيكون في موعده يوم الأحد 20 أب الجاري ودوام الهيئات الدراسية والإدارية في 15 آب، مشيرًا إلى أن المدارس التي تعطل يومي الجمعة والأحد سيبدأ دوامها في الـ 19 من هذا الشهر".

وأشار الخضور، إلى أن العام الدراسي في قطاع غزة يبدأ يوم 26 آب نتيجة لأن المدارس بغزة تداوم 6 أيام وليست 5، مؤكدًا أن هذا العام سيبدأ بنظام الفصلين وليس 4 كما كان قبل.

وتابع: "الوزارة تستعد للعام الدراسي الجديد على قدم وساق، وجميع الأمور المتعلقة بالتعيين والتنقلات في قيد التجهيز لتنتهي نهاية الأسبوع الجاري".