غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو يعقوب نمرودي؟ – يعقوب نمرودي ويكبيديا – سبب وفاة يعقوب نمرودي

يعقوب نمرودي (2).jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

متابعينا الكرام نضع بين يديكم من هو يعقوب نمرودي – يعقوب نمرودي ويكبيديا – سبب وفاة يعقوب نمرودي

حيث كثرت في الآونة الأخيرة عمليات البحث عن يعقوب نمرودي، وعن سبب وفاته.

يعتبر نمرودي أحد ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي المتقاعدين، ومن أشهرهم في تجنيد العملاء لخدمة الموساد في جيش الاحتلال، خاصة العملاء المصريين.

خدم نوردي لسنوات طويلة في الجيش الإسرائيلي ثم عين ملحقا عسكريا في السفارة الإسرائيلية في إيران.

كان متورطا في فضيحة إيران غييت، ومن خلالها تقرب من رجالات السياسة في "إسرائيل" امثال شمعون بيريس وشارون وغيرهما من الذين كما يبدو سهلوا عليه تنظيم صفقات بيع الأسلحة.

اشترى ملكية جريدة معاريف المسائية العام 1992 وعين ابنه عوفر رئيسا لمجلس ادارتها ومحررها المسؤول.

وجهت النيابة العامة الإسرائيلية تهمة التنصت غير القانوني إلى عوفر فنحى نفسه من وظائفه العام 1995 وحُكم عليه بالسجن ثمانية أشهر بعد ان اعترف بتهم التنصت التي وجهت اليه ومحاولاته لتشويش سير المحاكمة.

يعقوب نمرودي (1).jpg
 

وخلال مجرى المحاكمة هذه وجهت النيابة العامة اليه تهما بالقتل والرشاوى لضباط كبار في الجيش الاسرائيلي، ومقابل هذا الوضع أعلن عن تنحية نفسه بالكامل من كل مناصبه المتعلقة بجريدة (معاريف)، وتولى هذه المناصب ولده.

وتحاول اوساط سياسية لدى الاحتلال أن تغطي بعض جوانب الفضيحة المتعلقة بإيران غييت لأنها قد تكشف وجوها كثيرة في الميدان السياسي ما سيؤدي إلى تغييرات محتملة (بل مؤكدة) في القيادة لديهم.

ويعد أشهر "إسرائيلي" جند الجواسيس داخل مصر وهو رجل أعمال وضابط جهاز الاستخبارات "الموساد" سابقا

يعقوب نمرودي ويكبيديا

هاجر إلى فلسطين المحتلة من العراق، وعمل رئيسًا لفرع الموساد المسؤول عن التجسس بالخارج وكان ملحقا للجيش الإسرائيلي داخل إيران في الخمسينيات والستينيات، ثم أصبح فيما بعد ضابط الموساد المسؤول عن تجنيد الجواسيس داخل مصر.

حمل نمرودي رتبة رائد في جيش الاحتياط، اشتهر بأنشطته السرية والتجارية في إيران وأيضا بفضيحة التنصت على وسائل الإعلام داخل "إسرائيل" التي هزت الرأي العام الإسرائيلي في التسعينيات

خرج من الخدمة العسكرية بمنصب لواء ترك وراءه زوجته ريفكا وأربعة أبناء وهم عوفر، وروثي (الذي قتل أثناء تسلقه منجم قديم في سيناء)، وسمدار فيال، وخمسة عشر حفيدًا واثني عشر من أبناء الأحفاد.

وهاجر نمرودي من العراق عام 1926، في الأسابيع الأولى من حياته، وفي وقت قصير أصبح مسؤولا عن مستودع الحبوب ومركز الطلب للكيبوتسات

أقام اتصالات مع التجار العرب، وأصبح على دراية بلغتهم وعاداتهم، وكانت هذه المهارة هي الخلفية التي قادته إلى الأنشطة الأمنية التي كان يمارسها في معظم حياته،

كان معروف بعمله السري خلال خدمته الطويلة في الجيش الإسرائيلي، والموساد، بجانب حصوله على معلومات دقيقة من الغرب لتطوير الصناعات الدفاعية.

من هو يعقوب نمرودي

ونشر النمرودي ثلاثة كتب (بمساعدة كتاب الظل) عن حياته ومسيرته المهنية وهي: "رحلة حياتي"، "هتكفا ومهخل"، و"أيام طهران" (2010).

وقد تم تصوير أنشطة النمرودي عندما كان ملحقا للجيش الإسرائيلي في طهران في فيلم "المحافظ شوشان" استنادا إلى صور ومذكرات النمرودي، وقد تم عرض الفيلم على القناة الأولى الإسرائيلية في عام 2016.

وتم إنتاج الفيلم ومونتاجه من قبل شركة مملوكة من قبل عائلة نمرودي نفسها، وفي التسعينيات تم تعيين نمرودي قنصلا فخريا لمدغشقر.

سبب وفاة يعقوب نمرودي

وأعلنت وسائل الإعلام والصحف العبرية اليوم الثلاثاء، وفاة رجل الأعمال وضابط جهاز الاستخبارات "الموساد" سابقا يعقوب نمرودي عن عمر يناهز 97 عاما.