غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو قيس الخزعلي - ويكيبيديا

من هو قيس الخزعلي - ويكيبيديا.jpg
شمس نيوز

من هو قيس الخزعلي - ويكيبيديا، قيس الخزعلي هو شخصية ولدت في مدينة الصدر (المعروفة سابقاً باسم الثورة) شرقي بغداد في عام 1974. درس قيس الخزعلي المراحل الابتدائية والثانوية في العاصمة العراقية، واستمر في تعليمه في كلية العلوم حيث اختار تخصص الجيولوجيا. لكنه بعد ذلك نقل اهتمامه إلى العلوم الدينية، حيث التحق بحوزة النجف واستفاد من تعاليم المرجع الديني محمد محمد صادق الصدر. كما قد تولى عمل مساعد في مكتبه.

بعد وفاة محمد محمد صادق الصدر في عام 1999، ظل قيس الخزعلي على تواصل وثيق مع ابنه الرابع مقتدى الصدر، حيث سانده في جوانب متعددة مثل الإعلام والأمور المالية والشؤون الأمنية. وبعد ذلك، أسس مع أكرم الكعبي "المجاميع الخاصة" بهدف مواجهة الاجتياح الأمريكي للعراق في عام 2003، وكان هذا تحت راية "جيش المهدي" التابع لمقتدى الصدر. ومع مرور الوقت، انشق قيس الخزعلي وأكرم الكعبي عن مقتدى الصدر ليشكلا "عصائب أهل الحق" في عام 2006.

من هو قيس الخزعلي - ويكيبيديا

في عام 2007، تم اعتقال قوات بريطانية قيس الخزعلي وشقيقه ليث بالإضافة إلى رفاقهما في مدينة البصرة. استمر اعتقالهم لمدة حوالي سنتين ونصف. لكن في نهاية عام 2009، تمكن مقاتلون من "عصائب أهل الحق" من اختطاف خمسة بريطانيين، بما في ذلك خبراء معلوماتيين من وزارة المالية في بغداد، وتم تبادلهم بالخزعلي.

مع تطور الأوضاع وانسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من العراق، اتجه قيس الخزعلي نحو العمل السياسي. وفي عام 2014، قدم نفسه كمرشح في الانتخابات النيابية، وعلى الرغم من ذلك، نجح فقط عضو واحد من تجمعه السياسي في الفوز بالمقعد، وأطلق على كتلته اسم "الصادقون".

من هو قيس الخزعلي

تعتمد "عصائب أهل الحق" على التدريب والتمويل من إيران، وتتألف من عدة ألوية متمركزة في مناطق مختلفة وتشارك في مهام قتالية. تصل قواتها إلى حوالي 4000 مقاتل في سوريا، حيث تعمل تحت إمرة الحرس الثوري الإيراني، بهدف دعم نظام بشار الأسد.

من هو قيس الخزعلي - ويكيبيديا.jpeg