غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وصولًا لمجتمع يمتاز بالتضامن

فريق شبابي غزي يطلق مبادرة شبابية بعنوان "طعام يوم الجمعة" للأسر المتعففة

مبادرة طعام للفقراء.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

أطلقت مجموعة من الشباب في قطاع غزة، مبادرة لمواجهة وحش الفقر الذي يضرب عددًا كبيرًا من أبناء شعبنا في القطاع، قائمة على توفير طعام يوم الجمعة للأسر والعوائل المتعففة.

الناطق باسم المبادرة التطوعية "طعام يوم الجمعة" جلال زويد، أكد أن المبادرة قامت من خلال مجموعة شبان غزيين وهي قائمة على جهود مجتمعية؛ لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يعانون من الفقر الشديد.

وأوضح زويد لـ"شمس نيوز"، أن المبادرة تهدف لتقديم وجبات طعام مجهزة أو غير مجهزة للفقراء والمحتاجين في الجمعة الأخيرة من كل شهر، مبينًا أن المبادرة تسعى لخلق مجتمع يمتاز بالرعاية والتضامن، لدعم الأشخاص الذين يعانون الفقر والحاجة.

وذكر أن الفريق يضم مجموعة من المهندسين والأطباء والخريجين من كافة شرائح المجتمع، وخرج من معاناة الشعب الفلسطيني، ولاسيما الشعب الغزي، مشيرا إلى أن الفريق سيلتحق به العديد من الشبان والشابات في الأيام القادمة.

وأضاف زويد "نحن كفريق مبادر نؤمن بقوة الفعل البسيط، لأنه يؤثر بشكل إيجابي عندما يتحد لدعم الفقراء"، مبينا أن المبادرة تهدف إلى تعزيز التكافل والرعاية المجتمعية، وزيادة الوعي في قضية الفقر الشديد، وتعزيز الروابط المجتمعية وبناء علاقات مع المؤسسات المجتمعية والدولية.

وأشار إلى أن الفريق سيتوجه للمؤسسات الدولية، وسيقوم بترجمة المبادرة بكل اللغات لدعم فئة الفقراء المهمشة، للعمل على نهضة المبادرة، وزيادة الوعي حول وحش الفقر.

وحول الجهات الداعمة للمبادرة، قال زويد: "لا يوجد أي مصدر دخل خارجي أو داخلي للمبادرة، إنما يتم جمع الأموال عن طريق التوجه لرؤوس الأموال والتجار في غزة"، مؤكدا أنهم وجدوا مبادرة من هذه الفئة التي كانت بحاجة لتوجيه جهدهم وتبرعاتهم.

وأردف: "تواصل معنا أهالي شهداء من الضفة الغربية وأصدقاء شهداء وأهالي موتى وتم جمع تبرعات منهم ومن الصدقات التي يخرجوها على أرواح موتاهم، وهنا كانت بداية المبادرة".

وبيَّن زويد أن الفئة المستهدفة هي فئة الفقراء والمحتاجين بعيدا عن أي لون سياسي أو شريحة معينة، مؤكدا أن الفريق سيقدم العون والمساعدة لكل محتاج.

ودعا زويد المؤسسات الدولية والحكومية وغير الحكومية والجمعيات المانحة، أن يضموا صوتهم لصوت هذه المبادرة القائمة على تقديم الطعام لفئة الفقراء والمحتاجين، وللعمل على مكافحة وحش الفقر، متأملا أن تكون هذه المؤسسات عونا لهم وأن تسهل مهامهم وأعمالهم لمهاجمة الفقر.

وهنا ندعو جميع الراغبين بتقديم المساندة في هذه المبادرة التواصل مباشرة معنا من خلال صفحتنا على الفيس بوك او من خلال الجوال ٠٥٩٥٠١٦٠١٥ أوهناك من يريد المساهمة النقدية لمرة واحدة لذلك كان لابد من نشر هذا الرابط للتواصل من خلال رابط المساهمات النقدية : اضغط هنا 

رابط مجموعة الواتسآب: اضغط هنا

يشار إلى أن ما يقارب ثلث السكان في فلسطين (29.2%) يعانون من الفقر، وبلغت نسبة الفقر في قطاع غزة (53%) بينما بلغت في الضفة الغربية (13.9%). ويعاني حوالي ثلث سكان قطاع غزة (33.7%) من الفقر المدقع مقابل (5.8%) من سكان الضفة الغربية، كما بلغ معدل انعدام الأمن الغذائي في فلسطين (32.7%) من إجمالي السكان، وقد سجل قطاع غزة ارتفاع في نسبة انعدام الأمن الغذائي (68.5%) في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة.