غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب وفاة حميدو لعنيكري - من هو حميدو لعنيكري ويكيبيديا

حميدو-لعنيكري
شمس نيوز - الرباط

سبب وفاة حميدو لعنيكري - من هو الجنرال حميدو العنيكري ويكيبيديا - تصدر خبر وفاة حميدو لعنيكري محركات البحث العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي.

وازداد التساؤل خلال هذه اللحظات حول سبب وفاة حميدو لعنيكري اليوم في الرباط ومن هو الجنرال حميدو العنيكري ويكيبيديا، و من هو الجنرال العنيكري .

 

اخترنا لكم:: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب وفرق الإنقاذ تبحث عن ناجين

حميدو-لعنيكري.jpg

 

سبب وفاة حميدو لعنيكري 

 

وتوفي صباح اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023 في العاصمة المغربية الرباط، الجنرال حميدو لعنيكري، الذي يُعتبر واحداً من أشهر الجنرالات في المملكة المغربية.

ويعد الراحل واحدا من أبرز جنرالات المغرب، إذ سبق له تولي عدة مسؤوليات بارزة بكل من أجهزة القوات المساعدة والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المسلحة الملكية.

وتمت إحالة لعنيكري على التقاعد، في شهر دجنبر 2012، لأسباب صحية، بعد تعرضه لحادثة سير خطيرة خلال العام2011.

Hamidou-Laanigri.webp

 

من هو الجنرال حميدو لعنبكري 

 

ينحدر لعنيكري من مكناس، وتخرج من مدرسة هرمومو، اشتغل تحت إمرة الجنرال حسني بنسليمان الذي كان قد عين قائدا للدرك الملكي، وارتقى في سلم المسؤوليات العسكرية.

تولى سنة 1977 مسؤولية القيادة العامة للدرك الملكي بالدار البيضاء، ثم أصبح مستشارا عسكريا لرئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لعشر سنوات وعمل على إنشاء قوات حماية الشيخ زايد.

وحين عاد إلى المغرب أصبح الرجل الثاني في جهاز مكتب الدراسات العامة والمستندات «لادجيد»، من 1979 إلى 1989  حيث اشتغل مع الجنرال عبد الحق القادري، وبعد تفجيرات 16 ماي، عين مديرا عاما للأمن وبركاته اسمه كابرز رجل في محاربة الارهاب

في 2006 عينه الملك محمد السادس مفتشا عاما للقوات المساعدة، قبل أن يعفى من مهامه ويعاد تعيينه سنة 2009 قائدا للمنطقة الجنوبية للقوات المساعدة، لكن في شتنبر 2011، وأحيل على التقاعد في 2012، بعد تعرضه لحادث سير خطير.

مسيرته العسكرية والأمنية تشير إلى دور بارز قام به في القيادة والإشراف على مجموعات من القوات العسكرية والأمنية في المغرب، وهو شخصية بارزة في القطاع العسكري والأمني في البلاد.

Screenshot_20230910_110134_Chrome-762x450.jpg

 


معلومات عن الجنرال حميدو لعنيكري - ويكيبيديا 

 

الاسم: حميدو لعنيكري.

تاريخ الميلاد: عام 1939 

مكان الميلاد: مكناس، المغرب.

العمر: 84 سنة.

الجنسية: مغربي.

المهنة: ضابط.

الرتبة: فريق أول.

تاريخ وفاة حميدو لعنيكري : العاشر من سبتمبر 2023.

laanigrinew_184795491.webp

 

مسيرة الجنرال حميدو العنيكري

 

بدأ الجنرال مسيرته المهنية منذ البداية في السلك العسكري في الجيش، وكان يحمل رتبة ملازم أول. ولد في مدينة مكناس ونشأ في أسرة متواضعة في المغرب. 

وبدأ في الصعود في السلم العسكري والترقي، خصوصًا عندما لفت انتباه مجموعة من المسؤولين إليه في ستينيات القرن الماضي. 

وتقدم بسرعة في السلم العسكري ليصبح قائدًا للدرك الملكي في المنطقة الشمالية في أوائل السبعينات، وخلال هذه الفترة، تعرف عليه الملك الحسن الثاني، العاهل المغربي الراحل، واعترف بقيمته وقدراته القيادية.

7619.jpg