غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور صيد الفرّ في غزة.. موسميته سحر ولحمه طريّ!

طائر السمان (10).jpeg
شمس نيوز - خاص

لطالما اشتهر سكّان قطاع غزة بصيد طائر السمّان المهاجر، المعروف محليّاً باسم طائر الفِرّي، ويُشبه نوعاً ما الدجاج إلّا أنّ حجمه أصغر.

وعادة ما يُهاجر هذا الطائر في فصل الخريف قادماً من أوروبا وصولًا إلى سواحل القطاع، ويكون الغزيون في انتظاره ويجهّزون شباك الصيد.

مؤخّراً، بدأت مهنة صيد هذه الطيور تختفي شيئًا فشيئًا، بسبب قلّة عدد تلك المهاجرة نحو القطاع نتيجة لتغيّر المناخ، وبالتالي، لم تعد هذه الطيور متوفرة في الأسواق.

وعادة ما يحبّ الغزيون تناول اللحوم البيضاء، ويطهونها مع الحساء، خصوصًا للنساء المرضعات، وأحياناً يختارون شيّها للأزواج.

 وتعد هذه الطريقة في الطهي جزءًا من العادات والتقاليد في المنطقة.

الصياد محمد الشاعر من خان يونس يروي لـ"شمس نيوز" طريقة اصطياد طائر السمان على شواطئ القطاع، إذ يقوم بوضع شباكه على طول الشاطئ والأراضي الزراعية المفتوحة، مقابل البحر.

وأضاف الشاعر "يأتي طائر السمان مهاجرا من جزر قريبة من فلسطين وخاصة من قبرص ليحط رحاله على شواطئ غزة، فيصطدم بشباكنا الموجودة على امتداد الساحل، ما يشكل مصدر رزق لصائدي هذا الطائر".

وأشار إلى أن موسم اصطياد طائر السمان "الفر" يبدأ خلال شهر سبتمبر (9) إلى منتصف شهر تشرين الأول (10)، لافتا إلى أن العمل في هذا الموسم شاق ومتعب.

من جهته، قال الصياد أحمد حسن: "إن طائر السمان يشكل مصدر رزق للكثير من الناس إذ يستثمرون بدء موسم الصيد، فيقومون بنشر شباكهم في مناطق مخصصة لهم على امتداد الساحل، لتصطدم بها الطيور المهاجرة".

وحول سعر الفر أوضح حسن أن الأسعار تتراوح في المواسم التي لا يتوفر بها الطائر بكثرة بحدود 20 شيكلا للطائرين " الجوز"، وفي المواسم التي تشهد شحا في هذا الطائر يصل سعر الطائرين من 12-16 شيكلا.

وتابع: "منذ أكثر من موسم نشهد شحا في هذا الطائر، إذ نصطاد بكميات قليلة يوميا ولكن يبقى هذا الموسم هو مصدر الرزق لنا".