غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سنكون أمام فيتنام جديدة

أولمرت: اسوأ الكوابيس تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزة

مناورة سرايا القدس التي اختبرت فيها قدرتها على خوض معارك حرب الشوارع
شمس نيوز - متابعة

قال إيهود أولمرت، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية: إن ما ينتظر الجنود الإسرائيليين هو "كل ما يمكنك تخيله، بل وما هو أسوأ"، مضيفاً أن الأمر "لن يكون بسيطاً، ولن يكون ممتعاً ".

كلام أولمرت مبني على تجربته حينما كان رئيساً لوزراء كيان الاحتلال عام 2008 وشن جيشه عدواناً على غزة، استمر 3 أسابيع.

وأضاف أولمرت "نظراً للإخفاقات الاستخباراتية الواضحة التي سبقت هجوم يوم السبت الفائت، فمن الممكن أن تواجه القوات الإسرائيلية قاذفات جديدة أو أنواع جديدة من الصواريخ الأكثر فتكاً والأكبر حجماً، أو أنواع جديدة من تلك المضادة للدبابات، التي لسنا على دراية بها، لذا ستكون تماما مثل فيتنام بالنسبة للأمريكيين".

وتابع "إنها مهمة معقدة للغاية ومليئة بالتحديات، لدرجة أنه من غير الواضح كم من الوقت ستستغرق، أو عدد الأرواح التي ستكلفها".

ولفت إلى أن "حماس راكمت ترسانة صاروخية هائلة منذ عام 2014، وقامت ببناء مئات الكيلومترات من الأنفاق، التي أطلق عليها اسم "مترو غزة"، لنقل المقاتلين والأسلحة دون أن يتم اكتشافها، وتدريبهم على القتال في المناطق الحضرية".

وأكد أن "الجيش الإسرائيلي سوف يقاتل عدواً يتطلع إلى استغلال جميع مزايا الدفاع الحضري، من العبوات الناسفة ومواقع القناصة إلى المعاقل المعززة، فضلاً عن مجموعة من التكتيكات منخفضة التقنية، لشلّ القدرات التكنولوجية الإسرائيلية".

وفي السياق، لفت العقيد المتقاعد في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي شمعون أراد، إلى أن "شبكة الأنفاق منعت إسرائيل من القيام بعمليات برية واسعة النطاق داخل غزة".

مؤكداً أنه "يتعين على القوات الإسرائيلية اختراق سلسلة من الخطوط الدفاعية، التي سوف تشمل الألغام ومواقع الكمائن وقذائف الهاون الثقيلة والرشاشات، والأسلحة المضادة للدبابات والقناصون".

صحيفة معاريف الإسرائيلية أكدت أن تسلل مقاومين إلى مستوطنات شمال الضفة "ليس سيناريو خيالي".

ولفتت إلى أن "صافرات الإنذار التي وصلت إلى منطقة شمال الضفة والمستوطنات المجاورة، وسقوط صاروخ في منطقة مفتوحة قرب أريئيل، أدخلت منطقة شمال الضفة في حالة من الرعب والخوف الشديدين".

وأكدت أن معظم الإسرائيليين في المستوطنات القريبة من السياج "يفضلون إخلاء منازلهم والهرب في هذه المرحلة إلى مدن الوسط كي يكونوا بعيدين عن مناطق التسلل حتى لو كان بثمن البقاء في الغرف المحصنة".

كذلك توقعت وسائل إعلام إسرائيلية "أن تطلق حماس المزيد من الصواريخ لمديات طويلة وصولاً إلى حيفا.

وفي السياق، شدد الخبير في شؤون "الأمن القومي" الإسرائيلي كوبي مروم على أنه "بالرغم من كل الضربات في غزة، فإن القدرات العسكرية لحماس لم تتضرر، كتشكيلات الصواريخ والقيادة ومقرات القيادة".

اقرأ أيضاً: "طوفان الأقصى" ترعب "إسرائيل".. هروب لمستوطني الجنوب والشمال