غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تقوده مستشارة الأمن القومي

خبر وفد أمريكي رفيع يصل إسرائيل اليوم لبحث النووي الإيراني والمفاوضات

شمس نيوز/القدس المحتلة

يصل وفد أمريكي رفيع المستوى، إلى إسرائيل، اليوم الأربعاء (7/5) للتباحث مع المسئولين الإسرائيليين حول الملف النووي الإيراني وملف مفاوضات التسوية المتعثر مع السلطة الفلسطينية.

ويرأس الوفد مستشارة الأمن القومي الأمريكي "سوزان رايس"، بمشاركة ممثلين من وزارة الخارجية والمالية والدفاع والاستخبارات، ويتصدر جدول الزيارة بحث تطور المحادثات مع إيران بخصوص الملف النووي، وتعثر مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وقالت صحيفة "الجيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الالكتروني، إنه من المتوقع أن يهيمن الملف النووي الإيراني على لقاء رايس مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال يومي الأربعاء والخميس، علما أن نتنياهو من أشد المعارضين لمسار المحادثات الأمريكية مع إيران التي يتهمها باستخدام المحادثات كتكتيك للوصول في النهاية إلى امتلاك السلاح النووي لأغراض عسكرية.

وأشارت "جاي كارني"، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إلى أن اجتماعات رايس لن تحرز تطورا جديدا على الملف الإيراني، ولكن الغرض منها إطلاع إسرائيل على سير المحادثات ، مضيفة: هذه فرصة لكلا المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين لمناقشة هذه القضية وغيرها من القضايا".

ولم تطرق الصحيفة الى تفاصيل النقاشات التي ستدار بخصوص تعثر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرة الى أن زيارة رايس لإسرائيل هي الاولى منذ توليها هذا المنصب.

وأعلن البيت الأبيض مؤخراً أن مسؤولين أميركيين كبار سيزورون (إسرائيل) ليومين، وذلك لأول مرة منذ انهيار مفاوضات السلام مع الفلسطينيين التي ترعاها واشنطن.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن رايس ستقود وفدا من عدة وكالات أميركية للمشاركة في اجتماعات المجموعة الاستشارية الأميركية الإسرائيلية التي يشارك فيها بشكل دوري أعضاء كبار في حكومتي البلدين لبحث القضايا الأمنية الثنائية والإقليمية.

وقال البيت الأبيض إن رايس ستجتمع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشكل منفرد، وأوضح أن محادثات الوفد الأميركي لن تتطرق لمحادثات السلام المتعثرة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف قد نفت الاثنين ما أوردته صحف إسرائيلية من أن وزير الخارجية جون كيري قرر حل فريق المفاوضين الأميركيين الذين يتخذون القدس المحتلة مقراً لهم منذ أشهر من أجل دفع عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.