غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر فرنسا تمنع ارتداء الجلباب في المدارس الحكومية

شمس نيوز/باريس 

 تواجه الحكومة الفرنسية ضغوطات متزايدة لاتخاذ قرار حول السماح او عدمه للفتيات بارتداء التنانير الطويلة أو الجلباب في المدراس الحكومية.

قالت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية ان المدارس الفرنسية قامت بإعادة 150 فتاة مسلمة الى المنزل خلال الاشهر ال18 الماضية بسبب ارتدائهن لتنانير طويلة او "الجلباب"، لكن يسمح للفتيات المسلمات في مدارس آخرى بارتداء التنانير الطويلة.

تناولت وسائل الاعلام هذه القضية عندما قامت مدرسة تقع في شمال شرق فرنسا بإعادة طالبة مسلمة (15 عاماً) الى المنزل مرتين بسبب ارتدائها لتنورة طويلة سوداء اللون، مما دفع الفتاة الى العودة الى المدرسة وهي ترتدي بنطال الجينز لاحقاً بعد انتهاء عطلة عيد الفصح.

وقالت الصحيفة انه لا يوجد قانون رسمي يمنع ارتداء التنانير الطويلة في المدارس الفرنسية، لكن بعض المعلمين في المدارس قرروا منع الفتيات من ارتداء التنانير الطويلة والجلباب الاسود بحجة ان ذلك يرمز الى شعار ديني.

ويذكر ان الحكومة الفرنسية قد حظرت ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية في العام 2004 بحجة ان ذلك يهدف الى ابقاء المدارس في فرنسا علمانية، وحظرت ايضاً النقاب في الأماكن العامة عام 2010.

وعلقت وزيرة التعليم الفرنسية من أصول مسلمة، نجاة فالو بلقاسم على الموضوع قائله "ان ارتداء التنانير الطويلة امر عادي إلا في حال وجود اشارة او رمز ديني على اللباس". وقد دافعت الوزيرة عن قرار المدرسة المتوسطة التي قامت بإعادة طالبة (15 عاماً) الى منزلها مرتين بسبب ارتدائها للتنورة الطويلة.