قائمة الموقع

نتنياهو يوفد وزيراً مقرباً منه إلى واشنطن لنقل أفكاره

2023-12-26T14:34:00+02:00
شمس نيوز -

من المتوقع وصول وزير الشؤون الاستراتيجية "الإسرائيلي"، رون ديرمر، إلى واشنطن يوم الثلاثاء لعقد اجتماعات في البيت الأبيض ووزارة الخارجية حول خطط "إسرائيل" لتقليص الحرب في نهاية المطاف والانتقال إلى عملية ذات شدة منخفضة في غزة، حسبما صرح مسؤولان إسرائيليان وأمريكيون لموقع أكسيوس.

أهمية الخبر: من المتوقع أن تتم الاجتماعات التي من المحتمل أن يعقدها ديرمر، أقرب المقربين من رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، وسط توترات متزايدة بين إدارة بايدن والحكومة "الإسرائيلية" حول الموعد الذي يجب أن تنتهي فيه المرحلة عالية الكثافة من الحرب وما سيحدث في غزة بعد ذلك.

قال مسؤول أمريكي كبير إن القضية الرئيسية التي تجري مناقشتها بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو هي "كيفية إنهاء الأمور، وضمن أي إطار زمني".

موجه الخبر: من المقرر أن يلتقي ديرمر بمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، ووزير الخارجية، توني بلينكن، وأعضاء في الكونغرس، حسبما قال مسؤول "إسرائيلي" كبير.

وقال المسؤول "الإسرائيلي" إنه من المتوقع أن يناقش ديرمر خطط "إسرائيل" للمرحلة ذات الحدة المنخفضة من الحرب، والتي يتوقع المسؤولون "الإسرائيليون" أن تبدأ بحلول نهاية يناير المقبل، وكيفية إدارة الشؤون المدنية في غزة في المرحلة الانتقالية الطويلة المقبلة.

وأضاف المسؤول أن ديرمر سيناقش أيضًا تقدير نتنياهو فيما يتعلق بما يحدث في غزة حين تنتهي الحرب، بما في ذلك من الذي سيحكم القطاع على المدى الطويل.

وقالت إدارة بايدن علناً إنها تريد أن يكون للسلطة الفلسطينية دور في حكم غزة في واقع ما بعد حماس. وقال مسؤول أمريكي إن نتنياهو رفض هذه الفكرة في السابق، لكن في الأسابيع الأخيرة بدأ ديرمر ومسؤولون "إسرائيليون" آخرون في التحدث إلى نظرائهم الأمريكيين حول ما أسموه السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها.

وقال المسؤول إن وفداً "إسرائيلياً" برئاسة مسؤول السياسات في وزارة الدفاع، درور شالوم، زار واشنطن الأسبوع الماضي لإجراء محادثات حول اليوم التالي للحرب واستخدم عبارة "السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها".

ورفض البيت الأبيض التعليق. ولم يستجب مكتب ديرمر ووزارة الخارجية على الفور لطلبات التعليق.

خلف الكواليس: من المتوقع أيضًا أن يناقش ديرمر المخاوف بشأن مخزون الذخيرة "الإسرائيلي" ومطالبة الولايات المتحدة بتسريع شحنات الأسلحة، حسبما قال مسؤول "إسرائيلي".

وقال مسؤولون "إسرائيليون" وأمريكيون إن وزير الدفاع "الإسرائيلي" يوآف جالانت تحدث مع بلينكن الأسبوع الماضي وأعرب عن قلقه بشأن التأخير في تسليم الذخائر.

سأل جالانت عما إذا كان التعطيل له دوافع سياسية، وأكد له بلينكن أن الأمر ليس كذلك. وقال مسؤولان أمريكيان إنه لم يتم اتخاذ قرار بإبطاء تسليم الذخائر إلى "إسرائيل". وقالا "إنها مسألة بيروقراطية بحتة".

الوضع الحالي: قام نتنياهو بزيارة نادرة إلى غزة يوم الاثنين، وقال للجنود: "من يتحدث عن التوقف، ليس هناك شيء من هذا القبيل".

وتعهد نتنياهو في وقت لاحق بتوسيع العملية "الإسرائيلية" في غزة، قائلا إن الضغط العسكري هو السبيل الوحيد لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وجماعات أخرى. وتعهدت "إسرائيل" بتدمير حماس لخلق واقع لا يمكن أن يتكرر فيه هجوم مثل ذلك الذي نفذته الحركة في 7 أكتوبر.

وقتل أكثر من 20600 فلسطيني خلال القتال المستمر منذ أكثر من شهرين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس. وتستمر الظروف الإنسانية السيئة بالفعل في التدهور، حيث تحذر الأمم المتحدة من أن المزيد من الناس قد يموتون بسبب المرض والجفاف والجوع إذا لم يتم السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

الصورة الكبيرة: تأتي زيارة ديرمر أيضًا على خلفية التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية "لإسرائيل" بعد غارة جوية أسفرت عن مقتل جنرال إيراني كبير في سوريا يوم الاثنين.

واتهمت طهران "إسرائيل" بالمسؤولية عن الهجوم. ولم تعلن "إسرائيل" مسؤوليتها، لكن مسؤولين "إسرائيليين" قالوا إن الجيش "الإسرائيلي" يستعد لرد انتقامي من سوريا ولبنان.

وكان الجنرال المقتول، رضا موسوي، مسؤولاً عن شحن الأسلحة الإيرانية إلى الميليشيات الموالية لإيران في سوريا وحزب الله في لبنان، وفقاً لمسؤول "إسرائيلي" وتقارير صحفية إيرانية.

وحذر الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، من أن "إسرائيل" ستدفع ثمن اغتيال موسوي. وقال حزب الله إن الهجوم الإسرائيلي "تجاوز الحدود".

وتعمل إدارة بايدن على إيجاد حل دبلوماسي لتهدئة التوترات على الحدود "الإسرائيلية" اللبنانية.

-------------------- 

العنوان الأصلي: Scoop: Top Bibi confidant expected in D.C. for talks on next phase of Gaza war

الكاتب: Barak Ravid

المصدر: Axios

التاريخ: 25 كانون الأول / ديسمبر 2023  

المصدر: وكالة القدس للأنباء - ترجمة

اخبار ذات صلة