غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأمم المتحدة: لا يمكن للعالم أن يتخلى عن سكان غزة

شمس نيوز -

قال رؤساء اللجنة المشتركة لوكالات الأمم المتحدة، إنه لا يمكن للعالم أن يتخلى عن سكان غزة، في تعقيب حول قرار عدد من الدول وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في قطاع غزة.

وأكدت الرؤساء في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن قرارات وقف تمويل الأونروا ستكون لها عواقب كارثية على سكان غزة.

وأردفوا: "لا كيان آخر غير الأونروا بإمكانه تقديم المساعدة لـ 2.2 مليون شخص!". مشددين على أن سحب الأموال من الأونروا سيؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة.

بدوره، صرح مقرر الأمم المتحدة المعني بالفقر وحقوق الإنسان: "نأمل أن تراجع الدول التي علقت دعم وكالة الأونروا مواقفها".

وتابع: "الناس في غزة يحتاجون الدعم الذي تقدمه وكالة الأونروا، وهي تشكل حلقة الوصل بين قطاع غزة والمجتمع الدولي".

وخلال الساعات الماضية، أعلنت عدة دول مانحة رئيسية للأونروا أنها ستعلق موقتا تمويلها الحالي أو المقبل جراء هذه الاتهامات، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا وفنلندا وأستراليا.

وكشفت الناطقة باسم وكالة "أونروا"، تمارا الرفاعي، عن موقف تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، بعد قرار عدة دول تعليق تمويلات مخصصة للوكالة بشكل مؤقت.

وبيّنت: "نأسف لمثل هذه القرارات، خاصة في الوقت الذي برهنت فيه الأونروا أنها قد تكون القشة الأخيرة التي يتعلق بها أكثر من 2.2 مليون شخص في غزة حالياً، بالنظر لكونها المنظمة الإغاثية والإنسانية الأكبر العاملة في القطاع منذ بداية الحرب".

وأشارت "الرفاعي" إلى "الضرر الكبير" الذي سيطال عمل الوكالة في العديد من مناطقها بالمنطقة، وليس في الأراضي الفلسطينية وحدها.