غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

“كلاب غزة تقاوم ضد الاحتلال”..

"ظاهرة جديدة" تربك وحدة "عوكيتس" الإسرائيلية

شمس نيوز - متابعة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  العبرية، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، عما قالت إنها ظاهرة جديدة في قطاع غزة، حيث يقوم السكان بربط كلابهم في ساحات المنازل، لإرباك الكلاب التي تعتمد عليها وحدة "عوكيتس" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الكثير من عملياتها.

وقالت الصحيفة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي رصدت خلال الأسابيع الأخيرة قيام سكان أحياء الشيخ زايد والدرج والتفاح (شمال) "بترك كلاب ضخمة الحجم مقيدة بالحبال والسلاسل الطويلة داخل المنازل وفي ساحات المباني، التي يرسل الجنود (الإسرائيليون) إليها الكلاب لإجراء تمشيط أولي".
 

وأضافت: "يدور الحديث عن أحداث غير عادية قد تعيق عمل كلاب وحدة عوكيتس (إحدى وحدات الجيش الإسرائيلي التي تعتمد في كثير من نشاطاتها على الكلاب)، والتي يتم إرسالها إلى المكان للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة أو مقاتلين ينصبون كميناً للجنود".

كما أوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن "هذه الظاهرة لم تكن معروفة في المرحلة الأولى من القتال، وتم التوضيح للجنود الذين يستخدمون الكلاب للتنبه إليها".

مشيرة إلى أن "كلاب وحدة عوكيتس ماهرة حقاً في عدم الاكتراث بالضوضاء وطلقات الرصاص ووجود حيوانات أخرى، مثل القطط والكلاب، ولكن في مثل هذه المواقف قد تحاول كلاب غزة الضخمة مهاجمة كلاب الوحدة وبالتالي إعاقة عملها".

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أنه "حتى الآن لم يتم تلقي أي إشارة استخباراتية بشأن الاستخدام العسكري المنظم للكلاب الغزية ضد قوات الجيش الإسرائيلي، لكن هذه المسألة ظهرت كإجراء محتمل في الإحاطات التي تلقتها القوات قبل عملياتها الأخيرة".

وأضافت "تقدر الوحدة أنه من الممكن أن تكون هذه أيضاً محاولة لجذب الجنود من الكلاب المقيدة ككمين".

وخلال القتال في غزة فقد الاحتلال الإسرائيلي 17 كلباً، قتلها المسلحون الفلسطينيون، بحسب المصدر ذاته.