غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رفض صهيوني للخطة الامريكية

تقرير إدارة بايدن تعتزم صياغة خطة تشمل الإعلان عن إقامة دولة فلسطينية خلال أسابيع

بايدن.jpg
شمس نيوز -

أوردت صحيفة "واشنطن بوست" صباح اليوم الخميس، تقريراً جاء فيه أن إدارة بادين تعكف على صياغة خطة مع مجموعة من الدول في الشرق الأوسط، تتضمن "الانتهاء من خطة مفصلة وشاملة للسلام طويل الأمد بين "إسرائيل" والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني متين للسلام وإقامة الدولة الفلسطينية". وذكرت الصحيفة الأميركية أنه بحسب الخطة، من المتوقع الإعلان عن الدولة التي سيتم إنشاؤها "في الأسابيع المقبلة".

و"ترتبط جهود استكمال الخطة بالهدنة المقترحة وإطلاق سراح المختطفين" بحسب الصحيفة، على أن يسمح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع بالإعلان عن الدولة جهارا، وحشد الدعم واتخاذ خطوات إضافية لتنفيذ هذا الاعلان بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة.

وقال مصدر أميركي إن، "التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن هو مفتاح الخطة، لكن بينما تعمل واشنطن والدول العربية على الترويج لها، هناك مخاوف من أن يؤدي هجوم "إسرائيلي" في رفح إلى اجهاض جهود إطلاق سراح الرهائن والجهود المستقبلية من أجل السلام".

كما كتبت الصحيفة الأمريكية أن، "العائق في مثل هذه الخطة هو إسرائيل، ومسألة ما إذا كانت الحكومة ستوافق على جزء كبير من الأمور التي تناقشها، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، الانسحاب من المستوطنات في الضفة الغربية وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية وإعادة إعمار غزة وترتيبات أمنية متكاملة لإدارة الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتأمل هذه الدول وفق الصحيفة أن تحصل "إسرائيل" أيضًا على ضمانات أمنية عينية والتطبيع مع المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى، وهو ما ستجد "إسرائيل" صعوبة في رفضه.

ردود الفعل الإسرائيلية على خطة إدارة بادين

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن النظام السياسي في "إسرائيل" لم يبق غير مبال بما ورد في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن إدارة بايدن ومجموعة أخرى من دول الشرق الأوسط تعمل حاليا على خطة مفصلة وشاملة لإقامة سلام طويل الأمد بين "إسرائيل" والفلسطينيون، بما في ذلك جدول زمني منظم لإقامة دولة فلسطينية، بحيث يمكن الإعلان عن الخطة بالفعل في الأسابيع المقبلة".

وعلق وزير المالية بتسلئيل سموتريش ردا على الخطة الأمريكية: "لن نوافق بأي شكل من الأشكال على هذه الخطة التي تقول في الواقع إن الفلسطينيين يستحقون مكافأة على المذبحة الرهيبة التي ارتكبوها بحقنا: دولة فلسطينية تكون القدس عاصمة لها، الدولة الفلسطينية تشكل تهديدًا وجوديًا لدولة "إسرائيل"، كما ثبت في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، لن تكون كفار سابا كفار غزة! اليوم، في اجتماع مجلس الوزراء السياسي والأمني، سأطالب بقرار واضح لا لبس فيه ينص على أن "إسرائيل" تعارض إقامة دولة فلسطينية وفرض عقوبات على أكثر من نصف مليون مستوطن. وأتوقع دعما واضحا من رئيس الوزراء نتنياهو وبيني غانتس، غادي آيزنكوت وجميع الوزراء".

كما رد رئيس المجلس الإقليمي بنيامين يسرائيل غانتس على التقرير قائلا: "قتلتم وورثتم؟! إن إقامة دولة فلسطينية بعد ما حصل في تشرين الأول/أكتوبر هو وصمة عار أخلاقية وخطر جسيم على وجود "إسرائيل"، في الأشهر الأخيرة، يتعامل الجيش "الإسرائيلي" مع عناصر في الضفة الغربية، على بعد أمتار قليلة من نتانيا وكفار سابا وتل أبيب. قيام الدولة الفلسطينية سيحول كفار سابا إلى كفر غزة وموديعين إلى بئيري. من غير المقبول أن يقدم حليف "إسرائيل" مكافأة وجرعة تشجيع لـ من وقف ضد الشعب اليهودي ودولة "إسرائيل" قبل أربعة أشهر فقط. وعلى الحكومة "الإسرائيلية" أن تعلن بشكل قاطع أنها ترفض وتعارض أي خطوة من هذا القبيل اليوم. المسؤولية تقع على عاتق رئيس الوزراء والوزراء".

ومن جهته، قال وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير: "إن نية الولايات المتحدة مع دول عربية أخرى إقامة دولة إرهابية إلى جانب دولة "إسرائيل" هو وهم وجزء من المفهوم الخاطئ بأن الطرف الآخر لديه شريك للسلام، وبعد 7 أكتوبر، أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أنه لا ينبغي منحهم دولة. عندما نكون في الحكومة، لن تقوم دولة فلسطينية".

وقال رئيس اللجنة الفرعية للسياسة الخارجية والإعلام عضو الكنيست زئيف إلكين: "لن يحدث ذلك! إن إقامة دولة فلسطينية يعني إقامة دولة حماس، التي ستفوز في أي انتخابات تجرى. وهذه الخطوة ستؤدي إلى خطر تكرار أحداث 07.10 على كامل البلاد، وآنذاك لم يقترح أحد على الولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر إقامة دولة لتنظيم القاعدة على طول الحدود مع الولايات المتحدة. الجمهور لن يسمح بحدوث ذلك!".