غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حل وسط بشأن المرحلة الأولى

صحيفة : تقدم ملحوظ في مباحثات القاهرة مع وفد "حماس" بشأن صفقة تبادل الأسرى

شمس نيوز - وكالات


قالت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الشرق" السعودية ، إن وفداً "إسرائيلياً" من المتوقع أن يصل إلى العاصمة المصرية القاهرة في الساعات المقبلة، بعد حدوث تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع وفد حركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وذكرت المصادر أن المباحثات الجارية في القاهرة، تتركز على الوصول إلى حل وسط بشأن المرحلة الأولى من اتفاقية الإطار المقترحة، مشيرة إلى أن الجانب المصري حقق بعض التقدم في المباحثات مع حركة حماس، وأنه ينتظر قدوم الوفد "الإسرائيلي" لمحاولة إحداث تقدم مماثل.

وذكرت المصادر أن المباحثات الجارية في القاهرة، تتركز على الوصول إلى حل وسط بشأن المرحلة الأولى من اتفاقية الإطار المقترحة ، وتنص هذه المرحلة على إطلاق سراح المدنيين الإسرائيليين من دون سن الـ19 وفوق سن الـ50، مقابل أسرى فلسطينيين. وتتزامن عملية التبادل في هذه المرحلة مع وقف لإطلاق النار لمدة شهر ونصف.

واشترطت "حماس" انسحاباً إسرائيلياً من قطاع غزة إلى الحدود أثناء وقف النار، والسماح بدخول المواد الغذائية دون قيود، وعودة سكان شمال قطاع غزة إلى مناطقهم. وطالبت بإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين من ذات الفئة إضافة إلى 1500 أسير آخر تسمي الحركة 500 منهم.

ومن المتوقع وصول المبعوث الأميركي الخاص لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك اليوم الى القاهرة بهدف الضغط للوصول إلى اتفاق قبيل حلول شهر رمضان.

وفي السياق ، ذكرت وسائل اعلام عبرية أن "تفاؤلاً حذراً" ظهر في "إسرائيل" بشأن نتائج لقاءات الجانب المصري مع وفود الطرفين .

وكان مصدر قيادي في حركة حماس أوضح أن "الاحتلال عمل خلال الأيام الماضية على حصر مطالب المقاومة في المساعدات الإغاثية فقط لسكان القطاع، علماً بأن المساعدات بشكل عام خارج أي اتفاق، كونها إلزامية على الجميع، وكذلك بقرار محكمة العدل الدولية، التي دعت الاحتلال لوقف كافة الإجراءات التي تقود إلى الإبادة الجماعية".

وقال المصدر " إن الاحتلال "سعى للضغط على الحركة بوسائل متعددة خلال الأيام الماضية، منها ما هو مباشر وما هو غير مباشر"، مشدداً على أن المقاومة "لا تزال على موقفها المتمسك بالمبادئ الثلاثة لتمرير أي اتفاق، وهي: وقف إطلاق النار، والانسحاب من غزة، وإعادة الإعمار. وبخلاف ذلك ولو اجتاح رفح فإن الاحتلال لن يحرر أياً من أسراه حياً".