غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اليوم الـ 152 .. الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطـاع غـزة

حزام ناري - قصف - فسفور - قطاع غزة (1).jfif
شمس نيوز -

يمضي الاحتلال الإسرائيلي بعدوانه العسكري وحرب الإبادة الجماعية قدمًا، ويرتكب المزيد من المجازر بحق المدنيين والنازحين في مختلف أنحاء قطاع غزة لليوم الـ 152 على التوالي، تزامنًا مع حرب تجويع وتعطيش، لا سيما مدينة غزة وشمال القطاع.

 

معطيات الصحة..

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 30717 شهيدًا و72156 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بحسب وزارة الصحة الفلسطينة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها صباح اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر جديدة بحق العائلات الفلسطينية في القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية، أسفرت عن ارتقاء 86 شهيدًا وإصابة 113 آخرين.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد قتل 348 كادرا صحيا واعتقال 269 آخرين على راسهم مدراء مستشفيات بخانيونس وشمال غزة.

وبينت أنه لا تزال أعداد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة ارتفعت إلى 18 شهيدًا.

وأضاف القدرة في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن المجاعة شمال غزة وصلت مستويات قاتلة وخاصة للاطفال والحوامل والمرضى المزمنين، محذرًا من أن مجاعة تتعمق وستحصد الاف المواطنين إذا لم يتم وقف العدوان ودخول فوري للمساعدات الانسانية والطبية.

 

آخر التطورات..

استشهد مواطن، في قصف مدفعي إسرائيلي شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ظهر اليوم الأربعاء.

ووصل 7 شهداء و14 إصابة إلى مستشفى العودة جراء إطلاق جيش الاحتلال النار على المواطنين قرب جسر وادي غزة ومنطقة نتساريم على شارع صلاح الدين وسط القطاع، فيما نقل جثامين 4 شهداء من مدينة خانيونس إلى مستشفى النجار في مدينة رفح.

وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين 16 شهيدا من مناطق متفرقة في خانيونس منذ فجر اليوم.

ونقلت إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بعد قصف الاحتلال منزلاً في منطقة المطاحن.

واستهدفت طائرة حربية إسرائيلية بدون طيار ألواح الطاقة الشمسية في منزل لآل صيدم في شارع القسام بالنصيرات.

وارتقى مواطنان في قصف إسرائيلي على منطقة القرارة شمال خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما استشهد طفل في قصف مدفعي "إسرائيلي" على منطقة المطار شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

ومنذ فجر اليوم، وصل 8 شهداء إلى مستشفى غزة الأوروبي.

وظهر اليوم، انتشل عدد من الشهداء من محيط منطقة نتساريم ونقلهم إلى مستشفى العودة في النصيرات وسط القطاع بعد استهداف قوات الاحتلال مواطنين حاولوا الوصول إلى مساعدات غذائية ألقتها طائرات.

واستشهد 3 مواطنين، وأصيب عدد آخر بعد قصف الاحتلال للأهالي في بني سهيلا شرق خانيونس.

وأصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال قرب جسر وادي غزة ومنطقة نتساريم بشارع صلاح الدين وسط القطاع.

واستهدفت غارة إسرائيلية شقة سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

واستشهد اليوم الأربعاء، الطفل أحمد سكر من غزة جراء إصابته بالجفاف وسوء التغذية بفعل حصار الاحتلال.

وأصيب عدد من المواطنين في قصف الاحتلال لمنزل في شارع المطاحن جنوب دير البلح وسط قطاع غزة.

وارتقى شهيدان وأصيب آخرون في إطلاق نار من قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب منطقة المغراقة شمالي محافظة الوسطى.

استشهدت الفتاة مرح طلال اليازجي (15 عاما)، صباح اليوم الأربعاء؛ نتيجة سوء التغذية في مدينة غزة.

وانتشل جثمان شهيد من عائلة البابا سكان مخيم البريج من محيط مفترق نتساريم بعد إطلاق النار صوبه عصر أمس.

وأصيب عدد من المواطنين في قصف مدفعي في بني سهيلا شرقي خانيونس.

واستهدفت مدفعية الاحتلال شرق البريج والمغراقة والزهراء وشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما تواصل القصف المدفعي شرق رفح وفي منطقة مطار غزة المُدّمر شرقي المدينة.

ووصل 3 شهداء، صباح اليوم، إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو عرب في مخيم البريج.

وقصفت مدفعية الاحتلال جنوب حي الزيتون وشارع 8 بمدينة غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على رفح في حين قصفت المدفعية الإسرائيلية شرق المدينة.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات عنيفة على مناطق شمال خان يونس.

وقصفت مدفعية الاحتلال مدينة حمد غرب خانيونس.

وأفاد مصدر صحفي، أن طائرات الاحتلال شنت عدة غارات على بلدة بيت لاهيا شمال غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عرب في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارات عنيفة على مدينة رفح.

وقصفت مدفعية الاحتلال منازل المواطنين في المغراقة والأحياء الشمالية الغربية لمخيم النصيرات.

وجددت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصف عدة مناطق في شرقي الفخاري شرقي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، وشرقي البريج ومخيم النصيرات وسط القطاع، بشكل مكثف.

وارتقى 3 شهداء وأصيب عدد من المواطنين المدنيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة العطار بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وبيّنت مصادر محلية أن عدة إصابات نُقلت إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد استهداف منزل في منطقة حكر الجامع بدير البلح، وسط قطاع غزة.

وأمس الثلاثاء، انقطعت خدمات الإنترنت عن محافظتي رفح والوسطى بقطاع غزة، قبل أن تبدأ بالعودة تدريجيًا، ولكن بمستوى وقدرة ضعيفة جدًا، في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وفي ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أفادت مصادر محلية، بانقطاع الإنترنت بشكل واسع وكامل عن المحافظة الوسطى في قطاع غزة، ومحافظة رفح جنوبي القطاع.

وأطلق الطيران الحربي المروحي التابع للاحتلال النار شرق مدينة غزة، بينما شنّت طائرات الاحتلال الحربية، غارة جوية، على مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة. ووصلت جثامين 9 شهداء إلى مجمع الشفاء الطبي في غزة.

ونوه مصدر، نقلًا عن شهود العيان، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية تطلق النار في أحياء بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

بينما يشهد شمال القطاع قصفا إسرائيليا مكثفا، وأفاد سكان محليون باستشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف استهدف فلسطينيين في شارع الرشيد وسط قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية أن آليات الاحتلال العسكرية تقدمت في محيط محطة عصفور في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس وسط إطلاق نار كثيف.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني شــهداء وجرحى من تحت ركام منزل استهدفه الاحتلال في شارع الهوجا بمخيم جباليا شمال غزة، أمس الثلاثاء، بينما تمكنت من إنقاذ طفلة في ذات القصف.

وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها صوب منازل المواطنين في منطقة العمور شرقي خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وذكرت مصادر طبية أن شهيدين ارتقيا في "قصف إسرائيلي" قرب دوار الدحدوح جنوبي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وسُجلت إصابات بعضها خطيرة باستهداف الاحتلال لفلسطينيين أثناء انتظارهم وصول المساعدات جنوب مفترق محررة "نتساريم" جنوب مدينة غزة.

وفي سياق الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات بحق الإعلام الفلسطيني، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، استشهاد الزميل الصحفي ومذيع قناة الأقصى محمد سلامة بقصف الاحتلال على دير البلح وسط قطاع غزة.

ونوه "الإعلامي الحكومي" إلى ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين لـ 133 صحفياً شهيدًا، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة يوم 7 أكتوبر 2023 الماضي.

وفي أحدث حصيلة حول قصف منزلًا سكنيًا في المحافظة الوسطى، أكدت مصادر طبية ارتقاء 6 شهداء بينهم طفلان وسيدة، وإصابة آخرين بقصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة "سلمان" على مدخل منطقة المشاعلة في دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها الطبية نقلت الطفلة حلا حمادة من تحت أنقاض منزل عائلتها المدمر في مدينة حمد غربي محافظة خانيونس، بعد 40 ساعة من حصارها من قبل دبابات الاحتلال.

 

حـرب التجـويـع..

قال المقرر الأممي الخاص بالحق في الغذاء مايكل فخري، إن "إسرائيل" تقصف القوافل الإنسانية في غزة رغم معرفة مساراتها.

وأكد فخري في تصريحات لـ "الجزيرة"، أن "إسرائيل لا تريد وصول أي مساعدات إلى المحتاجين في غزة، وأنها تشن حرب تجويع واضحة".

وطالب فخري بفرض عقوبات على كيان الاحتلال لتجاهله قرارات محكمة العدل الدولية. وتساءل "لماذا تسقط واشنطن المساعدات جوا رغم ما تسببه من فوضى؟!".

 

مُعاناة الأطفـال..

وعلى الصعيد الإنساني، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من تدهور وشيك وزيادة في عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية في قطاع غزة، موضحة أن معدلات الوفيات شمال القطاع أعلى بـ 3 أضعاف من المسجلة في الجنوب.

وقال متحدث اليونيسيف جيمس إلدر، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، إن أعداد الوفيات من الأطفال نتيجة سوء التغذية ستستمر بالارتفاع إذا لم يتم حل أزمة التغذية المتفاقمة في قطاع غزة.

وأوضح إلدر أن معدلات سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة في الشمال أعلى بـ 3 مرات من تلك الموجودة في رفح جنوبا.

وبالإضافة إلى الجوع، قال إلدر إن هناك خطرا متزايدا من الأمراض المعدية، حيث أصيب 9 من كل 10 أطفال دون سن الخامسة (نحو 220 ألف طفل) بالمرض خلال الأسابيع الماضية.