غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حاخام يهودي معجب بـ"إسلام الإمارات".. "الأقصى ليس له أهمية مركزية بالإسلام"

شمس نيوز -

استعرض مقال للحاخام أوري شرقي، في صحيفة "جيروزاليم بوست" نظرته للدين الإسلامي وما يحتاجه من تعديلات بحسب زعمه، بإلإضافة لإعجابه بالنموذج الذي تقدمه الإمارات.

وعبر شرقي عن إعجابه الكبير بسياسة الإمارات خصوصا عقب زيارته لها، حيث أكد أن السلطات هناك، تعارض جميع الحركات الإسلامية كما أنها لا تهتم بدعم الأهداف السياسية الفلسطينية حتى إن موضوع الحرب على غزة لم يطرح ولو لمرة واحدة.

وقال شرقي إنه اقترح على الإماراتيين أن يتوقف المسلمون عن الادعاء بأن جبل الهيكل بأكمله هو المسجد الأقصى، فأجابوا أن الأقصى ليس له بأي حال من الأحوال أهمية مركزية في الإسلام.

 

وشدد عدد من الإماراتيين الذين التقى بهم الحاخام على أن يجب على الإسرائيليين التوقف عن محاولة تبرير وجودهم، قائلين إن "إسرائيل حقيقة ثابتة" واليهود لديهم جذور عميقة هنا في الإمارات والشرق الأوسط.

وذكر شرقي أن الإمارات دولة غنية تعج بمشاريع البناء ومكان تكثر فيه وسائل الراحة، لكنها ليست مركزًا للابتكار العلمي، فثقافتها ممثلة بشكل رمزي في متاجر الهدايا التذكارية على شكل جمل على جزيرة.

وهذا نص المقال:

قبل شهر واحد، قمت بنشر رسالة مفتوحة إلى الإسلام، أوجزت فيها رؤية اليهودية للإسلام ووجهت دعوة إلى الحوار البناء. وحددت النقاط المشتركة بين الديانتين، وسلطت الضوء على مشاكل الإسلام الأخلاقية واللاهوتية من وجهة نظر يهودية، واقترحت مسارات للإصلاح.

وتم إرسال الرسالة، التي نشرت باللغات العبرية والعربية والفرنسية والإنجليزية، إلى عشرات الشخصيات المهمة في العالم الإسلامي، وكانت ردود الفعل سريعة.

وكانت معظمها إيجابية ومثيرة للاهتمام للغاية، بما في ذلك الدعوة لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان الإماراتيون مهتمين بشكل خاص بإجراء حوار حول المصطلحات الدينية. وخلافاً لوجهة النظر الشائعة التي ترى أن الخطاب الديني يشكل عائقاً أمام العلاقات السلمية، فأنا أعتقد أن الحوار الذي يرتكز بشكل واضح على المبادئ الدينية يحمل القدرة على تحويل العلاقة بين إسرائيل والعالم الإسلامي، بل وربما حتى تسهيل التغيير داخل الإسلام نفسه.

لقد قبلت الدعوة بكل سرور، واستقبلني المضيفون الإماراتيون بكل احترام وكرم ضيافة.

خلال رحلتي التي استغرقت ثلاثة أيام إلى دبي وأبو ظبي، بما في ذلك المسجد الكبير، التقيت بالعديد من الشخصيات الحكومية والدينية ورجال الأعمال والسفراء.

وكان أبرزهم الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ محمد طالب الشحي، مدير إدارة الوعظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف .

وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين على اتفاقيات إبراهيم في البيت الأبيض عام 2020. لو أن السماء منحت إسرائيل إعفاء من "تسونامي" الدبلوماسية، لكنها لم تمنحها بركات اتفاقيات إبراهيم.

خلال مناقشاتي، أثرت مسألة أن أحد المطالبات الإسلامية المركزية ضد إسرائيل هو أن مجرد وجودها كدولة مستقلة يشكل تعديًا على دار الإسلام، أي الأراضي التي كانت في السابق تحت سيطرة المسلمين، والتي يجب على المسلمين أن يتنازلوا عنها. إعادة الغزو بالقوة.

واقترحت بدلاً من ذلك الاعتراف بدولة إسرائيل باعتبارها وفاءً لعهد الله مع بني إسرائيل، الذين يعتبرهم القرآن الورثة الشرعيين للأرض.

وأجاب الدكتور النعيمي بأن فكرة تقسيم العالم كله إلى دار الإسلام ودار الحرب هي فكرة محض اختراع لا أساس لها في القرآن، بل اخترعها الإسلاميون على مدى المائة عام الماضية.

وشدد عدد من الإماراتيين الآخرين الذين التقيت بهم أيضًا على أنه يجب على الإسرائيليين التوقف عن محاولة تبرير وجودهم، قائلين إن "إسرائيل حقيقة ثابتة" وأضافوا أن إسرائيل لا تحتاج إلى استحضار المحرقة، بل إن اليهود لديهم جذور عميقة هنا في الإمارات والشرق الأوسط.

لقد أثرت مسألة ضرورة اعتراف العالم الإسلامي بأن اليهود أمة وليسوا ديانة ـ وهو موضوع له أهمية كبيرة في ادعاءات الإسلاميين ضد إسرائيل. وأجاب النعيمي بأن هذه ليست مشكلة، فإسرائيل شرعية بغض النظر، واليهود أحرار في تعريف أنفسهم بالشكل الذي يرونه مناسبا.

وكان واضحاً من مناقشاتي أن الإماراتيين يعارضون بشدة جميع الحركات الإسلامية، بما في ذلك داعش والإخوان المسلمين، وكذلك إيران الثورية.

كما أنهم لا يهتمون بدعم الأهداف السياسية الفلسطينية، بل يهتمون فقط بالظروف المعيشية لإخوانهم العرب، موضوع الحرب الإسرائيلية الحالية لم يُطرح ولو مرة واحدة.

واقترحت أن يتوقف المسلمون عن الادعاء بأن جبل الهيكل بأكمله هو المسجد الأقصى، حيث إن الزاوية الجنوبية فقط كانت عبارة عن مسجد، في حين تم بناء قبة الصخرة في الأصل تكريما للهيكل اليهودي.

فأجابوا بأن الأقصى ليس له بأي حال من الأحوال أهمية مركزية في الإسلام، وقالوا إنه ينبغي علي التحدث مع الأوقاف الأردنية حول هذا الموضوع، وعرض ترتيب لقاء.

ولعل هذا ليس مفاجئاً من الدولة التي رفعت راية التسامح والتعايش ومحت كل المحتوى المناهض لإسرائيل من كتبها المدرسية.

ولكن ما يجب أن نفهمه هو أن احتضان الإماراتيين لقيم التسامح يستند إلى ما يعتبر في نظرهم التفسير الأصيل للإسلام، وليس تحركاً تكتيكياً لجذب الجماهير الغربية أو جذب الاستثمارات الأجنبية. إنهم ملتزمون دينياً بتعزيز إسلام التسامح ولا يردعهم حتى في مواجهة تهديدات لا حصر لها من داعش وآخرين لاغتيال القادة الإماراتيين.

وهذا لا يعني أن لديهم أي مصلحة في تبني نظام حكم ديمقراطي. ويرون أن الانتخابات المنتظمة المتعددة الأحزاب تضر بالحكم الفعال.

 

لكن التسامح والتعايش هما قانون الأرض ويتم فرضهما بلا رحمة. أبو ظبي هي واحدة من أكثر المدن أمانا في العالم للتجول ليلا، بما في ذلك اليهود.

الإمارات العربية المتحدة دولة غنية تعج بمشاريع البناء الرائعة ومكان تكثر فيه وسائل الراحة فائقة التقنية لكنها ليست مركزًا للابتكار العلمي، فثقافتها ممثلة بشكل رمزي في متاجر الهدايا التذكارية على شكل جمل على جزيرة.

لقد ذكرت أنه ربما يكون السبب وراء الافتقار إلى التفكير الابتكاري في العالم الإسلامي هو إغلاق أبواب الاجتهاد ــ ممارسة التفسير المبني على التفكير المستقل في الإسلام ــ منذ حوالي تسعة قرون.

أجاب مضيفي بأن التخلي عن الاجتهاد كان في الواقع خطأً فادحًا. لم يقولوا أكثر من ذلك، ولكن من خلال قراءة الأدبيات الأخيرة الصادرة عن السلطات الدينية الإماراتية، فمن الواضح أنهم يسمحون لأنفسهم عمليًا بقدر كبير من الحرية في تفسير القرآن.

ويزعمون أن المفهوم القائل بأن غير المسلمين في المجتمع الإسلامي يتمتعون بوضع أهل الذمة من الدرجة الثانية لم يعد قابلاً للتطبيق، بل إن كل مواطن يتمتع بحقوق متساوية.

ويستخدمون الآية القرآنية "لكم دينكم ولي دين" (سورة الكافرون، 109)، كأساس للتسامح الديني، على الرغم من أن الفهم التقليدي للآية في التفاسير الكلاسيكية والحديث مختلف تمامًا.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بمناظر رائعة، ولكنها للأسف لا تقع في وسط العالم الإسلامي،

الإمارات العربية المتحدة، للأسف، ليست مركز السلطة الدينية في العالم الإسلامي. وستكون لآرائهم أهمية أكبر بكثير إذا تم تبنيها من قبل جامعة الأزهر في القاهرة، على سبيل المثال.

ولكن حتى حقيقة أن هناك دولة عربية مسلمة تروج لهم هي أمر مهم. هناك قدر هائل من الأموال القطرية المستثمرة في الترويج لوجهات النظر الإسلامية في الأزهر وفي جميع أنحاء العالم. ومن المشجع أن نرى دولة الإمارات العربية المتحدة تتصدى لهذا الأمر من خلال الترويج للإسلام المتسامح.

وفي محادثاتي مع السلطات الدينية، ذكرت أن ادعاء الإسلام ببطلان التوراة يشكل عائقًا أمام اعتراف اليهودية بمحمد. وأضفت أن الحاخام اليمني نتانيل الفيومي الذي عاش في القرن الثاني عشر كتب أنه قد يكون من المقبول لليهودية أن تقول إن محمدًا كان نبيًا أُرسل إلى الشعوب العربية، ولكن ليس لإبطال التوراة. وقد أثارت هذه الفكرة اهتمامهم، واتفقنا على مواصلة مناقشة الأمر بناءً على عمل الحاخام الفيومي.

وفي ضوء مناقشاتي المتعمقة، توصلت إلى انطباع بأن عملية توبة أبناء إسماعيل قد بدأت، على الأقل في دولة الإمارات العربية المتحدة الفريدة.

إنها مجرد بداية، ولا أتوقع تغيرات جذرية على المدى القصير. ولكنها موضوعية وتستند إلى فهم أن المناقشة القائمة على الدين، والمبنية على الصدق والحقيقة، والتي تتناول بشكل مباشر نقاط الصراع، هي الطريق إلى الأمام.