غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الجهاد الإسلامي وحماس : 4 محددات أساسية لنجاح مفاوضات التهدئة بغزة

شمس نيوز -متابعة

أعلنت حركتا الجهاد الإسلامي و حماس، أن نجاح أي مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي لتبادل الأسرى والتهدئة بغزة يعتمد على أربعة محددات أساسية، ضمنها عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمين العام للجهاد الاسلامي زياد النخالة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.
 

ووفق البيان، فإن الجانبين أكدا أن نجاح أي مفاوضات غير مباشرة يعتمد على 4 محددات ، هي: "وقف العدوان بشكل شامل، وانسحاب الاحتلال بشكل كامل من كل قطاع غزة، وحرية عودة النازحين، وإدخال المساعدات واحتياجات شعبنا وأهلنا في القطاع مع تبادل للأسرى".

كما جرى خلال اللقاء بحث التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب العدوانية ضد قطاع غزة وتداعياتها المختلفة.

وحول ما يقوم به الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى من اعتداءات وانتهاكات، أكد النخالة وهنية أن" الشعب الفلسطيني في مواجهة مفتوحة ومباشرة مع هذا الاحتلال في كل مكان من أرضنا الفلسطينية".

وشددت قيادة الوفدين على ضرورة تصاعد المقاومة بجميع أشكالها في كافة ساحات المواجهة.

وأشادتا بـ"عمليات المقاومة المساندة لقطاع غزة في الجبهات المتعددة في اليمن والعراق وفي جنوب لبنان، والتي تؤكد وحدة جبهات المقاومة وأن الشعب الفلسطيني ليس وحيدا في مواجهة هذا الاحتلال ومن معه".

ودعت الحركتان الأمة بكل مكوناتها إلى توسيع رقعة التحدي للاحتلال بكل الوسائل المشروعة، وإظهار حالة الغضب جراء ما يقوم به الاحتلال من مجازر يومية وعدوان همجي.

واعتبرت الحركتان أن مواصلة دعم "الكيان الصهيوني" عسكرياً وتوفير الغطاء السياسي لجرائمه هو مشاركة في الجريمة الجارية في غزة.

وحذرت الحركتان حتى من التواطؤ عبر الصمت حيال ما يجري، وأكدتا في الوقت نفسه رفض أي مشاريع سياسية أو خطوات من شأنها خلق وقائع جديدة في غزة بعيدة عن إرادة شعبنا ومقاومته.

وتأتي المحادثات الجديدة على وقع الحرب المدمرة التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، خلفت حتى اليوم السبت، 32 ألفاً و 705 شهيداً، و75 ألفاً و 190 جريحاً وآلاف المفقودين، حسب بيانات رسمية فلسطينية.