غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عرض مقايضة أميركي إلى السلطة: مخصصات الشهداء مقابل الاعتراف بدولة فلسطين

شمس نيوز -

كشف مسؤول فلسطيني، فضل عدم ذكر اسمه في حديث لـ"العربي الجديد" وجود مقترح أميركي على سلطة رام الله لتغيير آلية دفع مخصصات أسر الشهداء والجرحى.

وقال المسؤول، "الاقتراح الأميركي يأتي ضمن عدة مقترحات لإصلاح السلطة، ويقوم على أن تعترف الولايات المتحدة بدولة فلسطين، وتعمل من أجل اعتماد فلسطين دولةً كاملة العضوية في الأمم المتحدة، والإفراج عن الأموال التي قرصنتها دولة الاحتلال من السلطة الفلسطينية في السنوات الماضية والتي تتجاوز 570 مليون دولار، إضافة إلى عودة واشنطن لتقديم مساعدات مالية للسلطة، مقابل أن تقوم السلطة بتسوية مخصصات الأسرى والجرحى والشهداء عبر نظام الرعاية الاجتماعية الذي يقدم الدعم للمحتاجين".

وتابع المسؤول، "هذا اقتراح تردد، لا أعتقد أن أحداً بوسعه أن يتخذ هذا القرار الخطر والحساس".

بموازاة ذلك أكد مسؤولان في الإدارة الأميركية لموقع بوليتيكو الأميركي، الجمعة، أن الولايات المتحدة تقترب من التوصل إلى اتفاق مع "السلطة الفلسطينية" لإنهاء "مخصصات الشهداء".

ووفق الموقع، سيشكل هذا الاتفاق انتصاراً رئيسياً للمحاولات متعددة الأوجه لـ"إصلاح السلطة الفلسطينية"، على حدّ تعبيرها، حتى تتمكّن من تولي الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولم تصدر أية تصريحات عن أي مستوى رسمي فلسطيني حول هذا الموضوع حتى الآن، لا نفياً ولا تأكيداً.

وكان الكنيست "الإسرائيلي" قد أقر في أواسط عام 2018 قانوناً يسمح لحكومة الاحتلال بموجب قانون خاص خصم مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء الفلسطينيين من عائدات الضرائب الفلسطينية.

وبدأت حكومة الاحتلال بتنفيذ القانون في فبراير/شباط 2019، وذلك بقرصنة 140 مليون دولار شهرياً بما يعادل مخصصات الأسرى وعوائل الشهداء والجرحى.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية السابق محمد اشتية قد صرح أن مجموع الاقتطاعات "الإسرائيلية" من أموال المقاصّة الفلسطينية المتعلقة بمخصصات الأسرى والشهداء بلغت حوالي ملياري شيكل (نحو 571 مليون دولار) منذ بداية العام 2019 حتى نهاية العام 2022.

مقابل كل ذلك نفى مدير عام المخصصات في مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين محمد صبيحات لـ"العربي الجديد"، وجود أي تغيير على مخصصات أسر الشهداء والجرحى، وقال صبيحات: "قرأنا هذا الخبر في الإعلام الغربي و"الإسرائيلي"، ولا يوجد لدينا أي تعليمات من السلطة بشأن تغيير آلية دفع مخصصات أسر الشهداء، أو أن السلطة توصلت إلى أي اتفاقية من أي نوع مع الولايات المتحدة تطاول المخصصات أو آلية دفعها".

ويبلغ إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين منذ انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965 نحو 113 ألف شهيد وشهيدة، ولا يعكس هذا الرقم عدد الأسر التي تتلقى مخصصات.