غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بايدن يحث نتنياهو على صفقة تبادل مع حماس وترمب يدعو "إسرائيل" لإنهاء الحرب

شمس نيوز - وكالات

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الخميس، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس "بلا تأخير".

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن بايدن تَحدَّث هاتفياً مع نتنياهو وبحثا الوضع في غزة، فيما شدد الرئيس الأمريكي على أن "الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين ".

وأضاف البيان أن بايدن حثّ نتنياهو على "تمكين مفاوضيه من التوصل إلى اتفاق مع حماس بلا تأخير لإعادة المحتجزين الإسرائيليين ".

كما استنكر بايدن الضربات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني، وكذلك الوضع الإنساني العامّ في غزة، ووصفه بأنه "غير مقبول"، مؤكداً "ضرورة أن تعلن "إسرائيل" وتنفذ سلسلة من الخطوات المحددة الملموسة القابلة للقياس لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة" في القطاع.

وشدد على أن "سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلق بغزة ستُحدَّد من خلال تقييم الإجراء الفوري الذي ستتخذه "إسرائيل" بشأن تلك الخطوات"، وفق البيان.

في سياق متصل، دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، "إسرائيل" إلى وقف هجماتها على غزة "في أسرع وقت ممكن"، مؤكداً أن حكومة "تل أبيب تكبدت خسارة كبيرة في العلاقات العامة".

وانتقد ترمب في تصريح له لإحدى الإذاعات في نيويورك الخميس، الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقال محذّراً الحكومة الإسرائيلية: "ما أقوله بكل وضوح هو: ضعوا هذه الهجمات جانباً، ودعونا نعُد إلى السلام ونتوقف عن قتل الناس".

وتعليقاً على نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مشاهد للمباني المدمرة في هجماته على غزة، قال ترمب: "الشيء الآخر الذي أكرهه هو أنهم يبثون الأشرطة باستمرار. إنهم يبثون كل ليلة شريطاً لمبنى يُدمَّر. لا ينبغي أن يبثوا مثل هذه الأشرطة، لهذا تخسر "إسرائيل" بالتأكيد حرب العلاقات العامة".

وأضاف ترمب: "إسرائيل، يجب أن تكوني حذرة للغاية، لأنك تخسرين جزءاً كبيراً من العالم. إنك تخسرين كثيراً من الدعم".

يذكر أن الولايات المتحدة تشهد تحركات شعبية ضاغطة على صناع القرار للمطالبة بوقف الدعم العسكري و السياسي للاحتلال، في حين يقتر ب موعد اجراء الانتخابات الرئاسية للعام 2024 حيث يسعى كل من الجمهوريين و الديمقراطيين للتفرغ للحملات الانتخابية في البلاد.