غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جيش الاحتلال يشهد أول استقالة لمسؤول رفيع بسبب طوفان الأقصى .. ماذا قال في رسالة الاستقالة؟

شمس نيوز -ترجمات

شهد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024، أول استقالة لأبرز مسؤول ، بسبب الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الذي نفذته المقاومة الفلسطينية بغزة، وأطلقت عليه "طوفان الأقصى".

وأبلغ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان)، أهارون هاليفا، رئيس أركان الجيش، هيرتسي هاليفي، بأنه سيستقيل من منصبه في أعقاب مسؤوليته عن الإخفاق الأمني بعدم توقع هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

فيما قرر رئيس أركان الاحتلال، بمصادقة وزير الحرب يوآف غالانت، أن ينهي هاليفا مهام منصبه والتسريح من الجيش بعد تعيين خلف له.

08122023_122941.jpg
 

رسالة من رئيس شعبة الاستخبارات المستقيل

هاليفا قال في رسالته التي وجهها إلى رئيس الأركان: "إلى جانب السلطة، تأتي مسؤولية ثقيلة، شعبة الاستخبارات تحت قيادتي لم ترقَ إلى مستوى مهمّتها".

وأضاف: "حملت ذلك اليوم الأسود، منذ ذلك الحين، ليلاً ونهاراً، سأحمل معي إلى الأبد آلام الحرب الرهيبة"، وفق المصدر ذاته.

رئيس شعبة الاستخبارات المستقيل أكد في بداية الحرب أنه يتحمل مسؤولية إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقال إنه "لم نلتزم بمهمتنا الأكثر أهمية، وكرئيس أمان أتحمل المسؤولية الكاملة عن الإخفاق".

وقال "في جميع زياراتي لوحدات أمان في الأيام الأخيرة، كررت وشددت على أن الحرب بدأت بإخفاق استخباراتي، وأمان تحت قيادتي فشلت في تزويد التحذير من الهجوم الذي نفذته حماس، وسنحقق بما يستدعي التحقيق به بشكل عميق وثاقب للغاية وسنستخلص الدروس".