غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ديفيد هيرست: الفلسطينيون اليوم لديهم قادة لا يتنازلون عن مطالبهم ويحترمهم الشعب

ديفيد-هيرست
شمس نيوز -

قال رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، الصحفي ديفيد هيرست، إنه للمرة الأولى في تاريخ الصراع الطويل، "يجد الفلسطينيون أن لديهم قادة "ليسوا على استعداد للتنازل عن مطالبهم الأساسية، وهي قيادة تحظى فعلاً باحترام هذا الشعب".

وأكد أنه "للمرة الأولى في تاريخ هذا الصراع، تظهر غزة بشعبها ومقاتليها معاً وجميعاً عزماً وتصميماً على الصمود والقتال لم يصدر مثله قط.

جاء ذلك في مقال نشره الموقع البريطاني لرئيس تحريره ناقش فيه التداعيات الإيجابية لمعركة "طوفان الأقصى"، على تزايد التأييد العالمي للقضية الفلسطينية.

ويرى "هيرست" أن من نتائج معركة طوفان الأقصى وقوف دولة الاحتلال في قفص الاتهام أمام محكمة العدل الدولية.

وقال:" ها هي فلسطين بعد مرور سبعة شهور تتواجد في كل مكان ويتردد اسمها على كل الألسن. كل استطلاعات الرأي تثبت ذلك، بدلاً من ذلك تقف إسرائيل في قفص الاتهام أمام العدالة الدولية، وتخضع حالياً لتحقيقات تجريها المحكمة الجنائية الدولية، والتي توشك أن تصدر مذكرات توقيف بحق نتنياهو وآخرين، وتخضع لتحقيقات أخرى تجريها محكمة العدل الدولية".

وبين أن الحراك غير المسبوق الذي تشهده الجامعات الأمريكية، يشير إلى أن جيلا جديدا يتشكل في أمريكا، "البلد الوحيد الذي بإمكانه أن يوقف هذا الصراع من خلال سحب دعمه العسكري والسياسي والاقتصادي لإسرائيل".

وأشار إلى أن أوجه التشابه كثيرة بين حركة الاحتجاج في عام 1968 ضد الحرب في فيتنام والاحتجاج العالمي الذي يجري اليوم ضد الحرب في غزة.

وأكد أن اليهود يشعرون اليوم بـ"الرعب" نتيجة استخدام اسم ديانتهم في كل المجازر والحروب الوحشية التي يخوضها الاحتلال، مشيرا إلى نشوء حراك يهودي يتحدى السردية الصهيونية في أمريكا.

وقال هيرست "إننا قد نكون بالفعل وصلنا إلى نقطة الانقلاب من حيث الدعم الذي تتلقاه إسرائيل من الولايات المتحدة ومن بريطانيا ومن أوروبا، وهذا بحد ذاته أمر في غاية الأهمية من الناحية التاريخية".