غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يشمل ملفات حرب غزة وجبهة لبنان..

إعلام الاحتلال يكشف تفاصيل العرض الأمريكي للتطبيع "الإسرائيلي" السعودي

شمس نيوز -

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن تفاصيل العرض الذي قدمه مستشار الأمن القومي الأمريكي لنتنياهو وكبار المسؤولين الإسرائيليين، لصفقة تطبيع بين إسرائيل والسعودية، بما يشمل ملفات الحرب وجبهة لبنان وإعادة إعمار غزة، مقابل تصريح من الحكومة الإسرائيلية حول توفير أفق سياسي للفلسطينيين.

وقالت إذاعة الجيش، يوم الثلاثاء، إن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، قدّم عرضا مفصلا لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتطبيع مع السعودية في إطار زيارته الأخيرة إلى تل أبيب.

وذكرت الإذاعة أن العرض الذي قدّمه سوليفان لنتنياهو وأطلع عليه كبار المسؤولين في إسرائيل، عبارة عن صفقة "واسعة ومعقدة التنفيذ"، وتعالج ملفات مثل قطاع غزة والمواجهات مع حزب الله والتحالفات الإقليمية ضد "التهديد الإيراني".

ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة على اللقاء، أن نتنياهو لم يعبر عن رفض قاطع للصفقة، "لكن لا يمكن القول بأنه كان هناك اتفاق بين الجانبين على جميع تفاصيلها"، لافتة إلى أن واشنطن تواصل الدفع بالصفقة "خلف أبواب مغلقة".

وأشارت إذاعة الجيش إلى أن "الهامش الزمني للدفع نحو اتفاق بين إسرائيل والسعودية" يعتبر ضيقا، بسبب الانتخابات في الولايات المتحدة، ومساعي الرئيس بايدن للفوز بدورة رئاسية ثانية.

ويوضح التقرير أن الصفقة تشمل: التطبيع مع السعودية، غلاف أمني واسع توفره الولايات المتحدة ودول المنطقة ضد إيران، استثمار مليارات الدولارات في غزة مع إعطاء اسرائيل صلاحيات بهذا الملف، صفقة لإطلاق سراح جميع الرهائن (كجزء من إنهاء الحرب على غزة)، والدفع قدما نحو التوصل لاتفاق سياسي مع حزب الله لإنهاء التصعيد في الجبهة الشمالية.

في المقابل، فإنه سيكون على إسرائيلي الالتزام بـ: إنهاء الحرب على غزة بموجب اتفاق شامل يتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى والرهائن، إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها تعمل على "لخلق أفق سياسي" لحل الدولتين، الاتفاق على آلية لإدارة غزة (لا حكم عسكري ولا سلطة تشارك فيها حماس) بل إدارة فلسطينية مدنية بالتعاون مع دول المنطقة.

ولفت التقرير إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، كان يسعى جاهدا للتطبيع مع السعودية قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وكان على وشك التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية.

وفي حين تقول الرياض إنها تشترط تقديم تل أبيب "ضمانات حقيقية لتنفيذ حل الدولتين"، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن ما طُلب من إسرائيل هو الإعلان عن أنها "ستعمل على خلق أفق سياسي لحل الدولتين".

وتساءلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عما إذا ما كان نتنياهو "قادرا أو معنيا" بالمضي قدما باتجاه الموافقة على العرض والتطبيع مع السعودية؛ في ظل الضغوط التي يتعرض لها كذلك من قبل شركائه في اليمين المتطرف.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قد أكد مساء الإثنين، أن واشنطن والرياض اقتربتا "أكثر من أي وقت مضى" من اتفاق ثنائي أصبح الآن "شبه نهائي".