غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماكدونالدز وستاربكس تتلقيان ضربات موجعة بسبب المقاطعة

ماكدونالدز وستاربكس.png
شمس نيوز -متابعة

تواجه العلامات التجارية الأمريكية للوجبات السريعة، بما في ذلك "ماكدونالدز" و"كنتاكي"، بيئة عمل مليئة بالتحديات في آسيا والشرق الأوسط وبعض أجزاء أوروبا متأثرة بدعوات لمقاطعة علاماتها التجارية بسبب صلاتها بـ "إسرائيل" وسط الحرب المستمرة ضد قطاع غزة.

وأكد تقرير لوكالة "بلومبرغ" أن هذا الوضع أدى إلى "تأجيج التوترات في الشرق الأوسط وتدفق الدعم للفلسطينيين، ولقد غير العديد من المسلمين في المنطقة عاداتهم الاستهلاكية منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة من تجار التجزئة الأمريكيين".

وقال التقرير، إن "ماكدونالدز أصبحت هدفًا للمقاطعة بعد أن أظهرت الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متاجرها التابعة لها في إسرائيل وهي تقدم وجبات الطعام لجنود الاحتلال بعد 7 أكتوبر".

 وبعد ذلك، أصدر صاحب الامتياز في السعودية بيانات أعرب فيها عن تعاطفه مع الفلسطينيين وتبرع بمبلغ مليوني ريال سعودي (نصف مليون دولار) لجهود الإغاثة في غزة.

وحذت حذوها أصحاب الامتياز في بلدان أخرى ذات عدد كبير من السكان المسلمين، حيث أصدرت العديد من الشركات بيانات عامة للتأكيد على حيادها السياسي.

وقال المؤسس المشارك والشريك العام في شاترانج كابيتال بارتنرز، براندون جوثري: "لقد تأثر الجميع، وهذا شيء لم يدركه الكثير من الناس، وليس فقط العلامات التجارية الغربية، لقد تأثر الجميع بالصراع بعد 7 أكتوبر".

وأكد جوثري إن "التأثير على ماكدونالدز وستاربكس كان أعلى بكثير، حيث كانا أكثر انكشافا على مصر والأردن والمغرب".