غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

استطلاع رأي: بعد أكثر من 8 أشهر على "طوفان الأقصى".. تأييد الفلسطينيين لحماس يرتفع

7 اكتوبر 2023
شمس نيوز -متابعة

أجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية استطلاع رأي جديداً بشأن الحرب في قطاع غزة، شمل فلسطينيين في الضفة الغربية والقطاع، خلال الفترة الممتدة بين 26 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو.

وأظهر الاستطلاع ارتفاعاً في نسبة التأييد الإجمالي للهجوم الذي شنّته المقاومة الفلسطينية ضدّ الاحتلال الإسرائيلي في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث بلغ نسبة 73%، بعد أن كان بنسبة 71% قبل 3 أشهر، أي عند إجراء الاستطلاع السابق الذي تزامن مع مرور نحو 5 أشهر على ملحمة "طوفان الأقصى".

ورأى 82% من الفلسطينيين أنّ "طوفان الأقصى" وضعت القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام، وقضت على سنوات من الإهمال تجاهها إقليمياً ودولياً، معتبرين أنّ ذلك قد يؤدي إلى زيادة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك بارتفاع قدره 6 نقاط عن الاستطلاع السابق.

إلى جانب ذلك، وجد الاستطلاع أنّ التأييد الفلسطيني للكفاح المسلّح ارتفع، وهو ارتفاع يأتي بمقدار 17 نقطةً مئويةً في قطاع غزة، وأنّ التأييد لحركة حماس ارتفع أيضاً، بمقدار 6 نقاط مئوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأظهر الاستطلاع أنّ أغلبية الفلسطينيين (67%) تتوقّع أن تنتصر حركة حماس في الحرب، بارتفاع 4 نقاط مئوية عن الاستطلاع الذي أُجري قبل 3 أشهر.

وبيّنت نتائج الاستطلاع أيضاً ارتفاع نسبة الفلسطينيين الذين يؤيدون أن تحكم حماس قطاع غزة بعد الحرب إلى 61%، إضافةً إلى ارتفاع نسبة الرضا عن الحركة (بلغت 75%)، وعن رئيسها في غزة، يحيى السنوار (بلغت 65%)، بين الفلسطينيين.

كذلك، ارتفعت نسبة معارضة الفلسطينيين لنشر قوة أمنية عربية في القطاع إلى 75%، بعد أن كانت 70% في الاستطلاع السابق.