قائمة الموقع

بدء إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخانيونس خشية تعرّضه للقصف

2024-07-02T11:18:00+03:00
شمس نيوز -متابعة

بدأت طواقم طبية وفنية، مساء الاثنين، إخلاء مستشفى غزة الأوروبي من المرضى والجرحى والأدوات والأجهزة الطبية، بعد إنذار الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء منطقة الفخاري التي يقع في نطاقها المستشفى، ومناطق شرقية أخرى بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني: "الآن تكدس مستشفى الأمل التابع للجميع في خانيونس بالإصابات عقب إخطار الاحتلال منطقة الفخاري التي يقع في نطاقها مستشفى غزة الأوروبي بالإخلاء"، مضيفاً في منشور على حسابه بمنصة "إكس": "قامت طواقم الإسعاف بنقل الإصابات من مستشفى ناصر، بعد أن أصبح المشفى مكتظاً أيضاً، عقب تحويل المرضى من مستشفى غزة الأوروبي إليه".

وفي وقت سابق الاثنين، أنذر جيش الاحتلال عدة مناطق شرق مدينة خانيونس بالإخلاء "الفوري" بزعم أنها "مناطق قتال خطيرة". ولم يأمر المستشفى رسمياً بالإخلاء، إلا أنها تقع في منطقة الفخاري التي أنذر بإخلائها، علماً أن "مستشفى غزة الأوروبي" يعدّ من المستشفيات القليلة الباقية والعاملة في القطاع. وقالت مصادر طبية لوكالة "الأناضول"، إن "الطواقم الطبية بدأت بإخلاء المستشفى من أعداد من المرضى والجرحى، وتحويلهم إلى مستشفى ناصر وسط المدينة".

وأفادت المصادر بأن الطواقم بدأت أيضاً بإخلاء "المستشفى من الأدوات والأجهزة الطبية"، خشية من تضرّرها في حال تعرّض المستشفى أو محيطه للقصف. ومنذ بدء الحرب على غزة، عمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفياتها من الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وشهدت المناطق التي أنذرها الجيش بالإخلاء حركة نزوح واسعة، واتجه غالبية النازحين لمنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس، والمكتظة أصلاً بالنازحين، وفق إفادة شهود عيان. والمواصي هي مناطق رملية على امتداد الخط الساحلي، تمتد من جنوب غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، مروراً بغرب خانيونس حتى غرب رفح.

وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية، وشبكات صرف صحي، وخطوط كهرباء، وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

ويعيش النازحون في المواصي وضعاً مأساوياً ونقصاً كبيراً في الموارد الأساسية، مثل الماء والصرف الصحي والرعاية الطبية والغذاء. ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت نحو 125 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح .

اخبار ذات صلة