قائمة الموقع

"مدى": 59 انتهاكًا "إسرائيليًا" ضد الصحفيين خلال حزيران

2024-07-04T01:05:00+03:00
شمس نيوز -

أفاد تقرير حقوقي يعنى برصد الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين بأن شهر يونيو/حزيران شهد ارتفاعاً في عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين مقارنة بشهر أيار الذي سبقه.

ورصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، ما مجموعه 60 انتهاكا، مقارنة بما مجموعه 40 انتهاكاً خلال شهر أيار الماضي، وجاء هذا الارتفاع بنسبة 150%.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جميع الانتهاكات الموثقة، فيما لم يوثق أي انتهاك من قبل جهات فلسطينية أو من قبل وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوزعت الانتهاكات الموثقة خلال الشهر الماضي على 59 انتهاكا إسرائيلياً ارتكبته سلطات الاحتلال والمستوطنين، وقع منها 37 انتهاكًا في الضفة الغربية والقدس، و22 انتهاكًا وقعت في قطاع غزة، مقابل انتهاك وحيد وثق ضد صحفية في قطاع غزة ارتكبته مؤسسة أمريكية بعد سحب جائزة عالمية منها.

 

 

 

وارتفع عدد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين/ات والحريات الإعلامية خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 151% عن سابقه، وزادت من 39 جريمة واعتداء ارتكبت خلال شهر أيار لتبلغ 59، وشكلت الانتهاكات الإسرائيلية ما نسبته 98% من مجمل انتهاكات الشهر.

 

 

وكالعادة، جاءت معظم الانتهاكات المرتكبة لتشكل خطورة كبيرة على حياة الصحفيين/ات والحريات الإعلامية، وفي مقدمتها جرائم قتل الصحفيين التي لازالت تتصدر المشهد منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي، حيث استشهد خلال حزيران الماضي أربعة صحفيين، فيما وصلت أعداد الشهداء من الصحفيين والصحفيات 152 منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وحلت الاعتداءات الجسدية في المرتبة الثانية من حيث خطورتها على حياة الصحفيين/ات، حيث وثّق مدى ما مجموعه 13 اعتداء جسدي ، وقع خمسة منها في قطاع غزة منها.

وفي مدينة القدس أطفأ مستوطن السيجارة في يد الصحفي المقدسي سيف القواسمي والذي أوقفه عناصر الشرطة في ذات اليوم وحققت معه، كما طال الاعتداء كلا من الصحفية ديالا جويحان والصحفية ملاك عروق، في حين طال الاعتداء اللفظي كلا من الصحفي محمد عبد ربه، الصحفية ريناد الشرباتي، والصحفية لواء أبو رميلة.

 

كما وثق مدى 15 حالة لمنع التغطية في الضفة الغربية من قبل سلطات الاحتلال

وفي سياق منفصل، سحبت المنظمة "النسائية الإعلامية الدولية" جائزة الشجاعة من الصحفية مها الحسيني بعد نحو 14 يوم من منحها إياها بعد حملة تحريضية ضدها قادتها منظمة أمريكية ونشطاء إسرائيليون.

كما اعتقلت سلطات الاحتلال الصحفية رشا حرز الله بعد استدعائها للتحقيق في مركز "حوارة"، وجددت مخابرات الاحتلال الاعتقال الإداري للصحفية أسماء هريش لمدة ثلاثة شهور أخرى، وكانت قد اعتقلت الصحفية منذ الثالث من شهر نيسان الماضي، وثبتت محكمة الاحتلال اعتقالها الإداري بتاريخ 18/04.

اخبار ذات صلة