قائمة الموقع

وزارة الصحة بغزة تطلق نداء استغاثة وتحذّر من توقف الخدمة الصحية بالكامل

2024-07-17T13:27:00+03:00
شمس نيوز -متابعة

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة نداء استغاثة للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية  لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية في القطاع والقيام بتوفير المولدات اللازمة لضمان عمل المستشفيات.

و أوضحت الوزارة أنها تعتمد منذ حوالي  9 أشهر  على المولدات الكهربائية العاملة بالديزل لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة.

وأشارت الى أن هذه المولدات تعمل على مدار الساعة بدون توقف وقد تعرض العديد منها لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها و قد تعرض جزء من تلك المولدات للتدمير والقصف المباشر من قبل الاحتلال الغاشم .

وحذرت الوزارة من خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة، نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرار عمل المولدات وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وإنتهاء الخدمة الصحية بالكامل.

وأكدت أن جيش الاحتلال يسعى لإخراج المنظومة الصحية عن الخدمة من خلال تدمير جميع المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء، مجمع ناصر، المستشفى الأندونيسي ومؤخراً تدمير مولدات مستشفى كمال عدوان شمال غزة .

ونوّهت الوزارة الىً تعطل أحد أهم المولدات الرئيسية  بمستشفى الأقصى وأن المستشفى بات تعمل بمولد واحد دون توقف وهذا يعني إقتراب حدوث الكارثة وخروج المستشفى بالكامل عن الخدمة .

وذكرت أن وزارة الصحة تحاول منذ بداية الحرب مع عدة جهات دولية ذات علاقة للعمل على توريد وشراء مولدات ولكن دون جدوى مؤكدين  أن المنع يأتي بقرار من الاحتلال الاسرائيلي .

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 38,713 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 89,166 آخرين، وتدمير كامل للبنية التحتية و الرعاية الصحية .

 

اخبار ذات صلة