قائمة الموقع

هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل ممارساته الفاشية في معتقل عوفر

2024-07-28T11:39:00+03:00
الأسرى.jpg
شمس نيوز -متابعة

قالت هيئة الأسرى والمحررين، إن "الاحتلال يواصل الممارسات الفاشية في معتقل عوفر منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأكد محامي هيئة شؤون الأسرى و المحررين بعد زيارته لسجن عوفر بتاريخ 24/07/2024، أن ادارة السجن ما زالت مستمرة بحملتها الشرسة ضد الأسرى منذ السابع من أكتوبر الماضي، بل اصبحت تبتكر طرق و وسائل جديدة لتضييق الخناق على الأسرى و قتلهم ببطء.

وتطرقت هيئة الأسرى في بيان، إلى أبرز أساليب التنكيل وعقاب الأسرى في معتقل عوفر والتي تتمثل بتعرضهم للضرب اثناء الاعتقال وفي السجن، خاصة اذا تأخروا عن العدد ولم يستيقظوا على الوقت - الساعة 4 فجرا – من كل يوم، حيث يتم سحب الفرشة و ضرب الأسير و التنكيل به.

كما وتعرض أحد الأسرى الى الحرق اثناء استحمامه، بسبب اضطراره للاستحمام بمياه شديدة السخونة و لم يتم علاجه، حيث قام بوضع معجون أسنان مكان الحرق للتخفيف من أثره، علماً أن التحكم بالمياه من حيث درجة حرارته يكون من خلال ادارة السجن عن بعد.

وأشارت هيئة الأسرى، إلى أن الأسير عمرو أبو خليل مريض سرطان و يتلقى جلسات كيماوي، و في موعد أحد الجلسات تم الغاؤها و تعرض الأسير للضرب و ارجاعه الى السجن.

واضافت أن الأسير بشير زغلول قاسم خطيب ( 38 عام) من بلدة بير زيت/ رام الله ، تعرض للضرب المبرح اثناء الاعتقال ، ويعاني من فقدان الوزن ، حيث خسر أكثر من 12 كيلو من وزنه منذ اعتقاله بتاريخ 18/02/2023.

و تم تحويل غرفة الكانتين وغرفة الغسيل وغرفة الصف، الى غرف اعتقالية ووضع حمام بداخل كل منها.

واوضحت الهيئة أن في كل غرفة يقبع 11 أسير كحد أدنى، ينام 5 منهم على الأرض، و الباقي على أسرة حديدية، و يفتقرون لأدنى المقومات الحياتية من ملابس و أغطية و طعام.

وتظهر معطيات مؤسسات الأسرى أن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال بلغ حتى بداية تموز/ يوليو 2024 نحو (9700)، من بينهم (3380) معتقل إداري و(250) طفلاً على الأقل.

ولفتت إلى أن هذه المعطيات لا تشمل الذين تم اعتقالهم من داخل قطاع غزة وفي مستوطنات الغلاف، علمًا أن الاحتلال اعترف بأنه اعتقل نحو (4000) مواطن من غزة.

هذا بالإضافة لاعتقال المئات من عمال غزة في الضفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا موجودين في الضفة بهدف العلاج.

كما بلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة بالمقاتلين غير الشرعيين ما لا يقل عن 1400 معتقل.

ويبلغ عدد المعتقلات في سجون الاحتلال بلغ (86) أسيرة في سجن (الدامون) فقط، من بينهم سيدة حامل وهي: (جهاد دار نخلة)، ومن بين المعتقلات (23) معتقلة إدارية.

وحول حصيلة حملات الاعتقالات بالضفة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر حتى بداية الشهر الجاري، توضح المؤسسات أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من (9800) في الضفة بما فيها القدس، بينهم نحو (340) من النساء، و680 طفلاً.

فيما بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر (91) صحفياً، تبقى منهم رهن الاعتقال (53)، منهم (6) صحفيات، و(16) صحفياً على الاقل من غزة ممن تمكّنت المؤسسات الحقوقية التأكد من هوياتهم..

كما بلغت أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء حرب الإبادة، أكثر من (7500) أمر ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء.

اخبار ذات صلة