غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر علي بابا الصيني يستعد للإدراج في نيويورك وياهو المستفيد الأكبر

بكين – شمس نيوز 

تقدمت شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية بنشرة إصدار لإجراء طرح عام أولي لأسهمها في الولايات المتحدة، في أول خطوة نحو ما قد يكون أكبر طرح أولي لأسهم شركة تكنولوجيا في التاريخ.

 

وأظهرت نشرة الإصدار التي تقدمت بها علي بابا الثلاثاء للمستثمرين حجم ونمو الشركة العملاقة التي تستحوذ على 80 %من التجارة الإلكترونية في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

وتتوقع مجموعة علي بابا جمع أكثر من 15 مليار دولار وقد تتجاوز الحصيلة ما جمعته فيسبوك عند إدراج أسهمها في البورصة في 2012 التي بلغت 16 مليار دولار.

 

ياهو المستفيد

وستذهب معظم عائدات الطرح إلى شركة ياهو التي اشترت40 % من علي بابا في 2005 بمليار دولار ولكن يتعين عليها بيع أكثرمن ثلث حصتها الحالية  البالغة 22.6% عند الطرح.

 

وقالت مصادر مطلعة قالت إن علي بابا تعتزم أيضاً طرح أسهم جديدة لزيادة مخصصاتها النقدية الاحتياطية التي تراجعت بعد عمليات استحواذ عدّة.

 

ومن شأن عملية الطرح أن تجعل علي بابا أكبر شركة صينية تدرج أسهمها في الولايات المتحدة سواء في بورصة نيويورك أو ناسداك.

 

ومن المقرر أن تجري علي بابا الطرح الأولي في وقت لاحق هذا العام في سوق تراجعت فيه أسهم شركات تكنولوجيا الكبرى مثل تويتر وأمازون في الأسابيع الماضية في ظل موجة انخفاض انقسمت حولها آراء المحللين والمستثمرين ما أثار شكوكاً حول أسعار التكنولوجيا المتزايدة.

 

ولم تكشف علي بابا في نشرة الإصدار عن خطط محتملة لسوق التجارة الإلكترونية الأمريكية. وقال محللون إنه من المستبعد أن تتبنى علي بابا النموذج المفضل لدى أمازون التي تبيع سلعاً للمستهلكين مباشرة باستخدام شبكة واسعة من منافذ البيع.

 

116 مليار دولار

وأظهرت نشرة الإصدار أن الشركة الصينية التي تأسست قبل 15 عاماً تقدر قيمتها العادلة حتى هذا الشهر بما قد يصل إلى 50 دولاراً للسهم بزيادة أكثر من ستة أمثال القيمة المقدرة في يونيو (حزيران) 2011 البالغة ثمانية دولارات للسهم. 

 

ووفقا لتقديرات القيمة العادلة تصل قيمة علي بابا إلى 116.1 مليار دولار، لكنه رقم يقل عن تقديرات المحللين الذين يجعلونه في حدود 152 مليار دولار.