غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بالصور: يوم دراسي في جامعة الأقصى يناقش تأثير الفضائيات على الوعي الثقافي

شمس نيوز/عبدالله مغاري

تصوير/ حسن الجدي

نظمت كلية الإعلام في جامعة الأقصى بالتعاون مع الرابطة العربية لعلوم الاتصال، اليوم الثلاثاء ,يوماً دراسيا لمناقشة تأثيرات الثقافات الواردة عبر الفضائيات العربية.

وحضر اليوم الدراسي الذي عُقد في قاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى في مدينة غزة, وحمل عنوان "الثقافة الواردة عبر الفضائيات العربية بين السلبيات والايجابيات "مجموعة من الأكاديميين والباحثين والإعلاميين , إلى جانب العشرات من طلاب وطالبات الإعلام في الجامعات الفلسطينية .

IMG_4765

وخلال كلمة افتتاحية ألقاها منسق الرابطة العربية لعلوم الاتصال د ماجد تربان ,أكد على أن اليوم الدراسي جاء ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الرابطة العربية لعلوم الاتصال ,والتي  تناقش الثقافة العربية ,مشيرا إلى أن الرابطة العربية لعلوم الاتصال أرادت من غزة نقطة انطلاق لفعالياتها لما تحمله من معنى للعزة .

من جانبه، شدد نائب رئيس جامعة الأقصى لشؤون الإعلام والعلاقات العامة د.نعمات علوان على أن المؤتمر جاء كمساهمة من الجامعة لمد يد العون للمجتمع الفلسطيني والعمل على تقدمه ,لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستعمل على رعاية ودعم كافة الأنشطة والمؤتمرات العلمية الداعمة للمجتمع الفلسطيني.

وسارت فعاليات اليوم الدراسي ضمن جلستين دراسيتين ترأس الأولى د. جواد الدلو أستاذ الإعلام في الجامعة الإسلامية فيما ترأس الثانية عميد كلية الإعلام في جامعة فلسطين د. حسين أبو شنب .

IMG_4797

وأوصت اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي في بيانها الختامي, بضرورة دعوة الخبراء للنقد الإيجابي المؤثر, عبر وسائل الإعلام ونقد القنوات والبرامج السلبية والتحذير منها, وإلى ضرورة العمل على سن تشريعات تنظم الإعلانات التجارية في القنوات العربية.

كما أوصت بإيجاد ميثاق شرف عربي للحد من الآثار السلبية, وإنشاء مرصد إعلامي عربي لمتابعة ما تبته الفضائيات العربية ,بجانب نشر الثقافة الدينية في المناهج الدراسية وضرورة أن تلتزم البرامج المقدمة عبر الشاشات العربية فيما يعمل على حماية الهوية العربية.

ودعت اللجنة التحضيرية في توصياتها أيضا إلى تخفيض ساعات البث للمسلسلات الأجنبية, والمواد الإعلامية الهابطة واستبدالها بمواد تنمي الثقافة العربية ,بالإضافة إلى التشجيع على إنتاج البرامج العربية وتعزيز دور القنوات الفضائية العربية لغرس القيم الثقافية الإيجابية في البرامج الدرامية التي تقدمها .

DSC_4339

ونوهت إلى ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها التوعوي تجاه المجتمع وتقديم برامج مختصة لتوعية أولياء الأمور .

ومن الجدير بالذكر، أن الجمهور العربي يتوجه نحو متابعة المسلسلات الأجنبية المدبلجة التي تبتها الفضائيات العربية مع انخفاض الإنتاج الدرامي العربي.

DSC_4349