غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رايتس ووتش: شلل الأطفال يتفشى بغزة بسبب عرقلة "إسرائيل" للمساعدات

شمس نيوز -

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الإثنين، إن تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة تزايد بسبب عرقلة إسرائيل لوصول المساعدات الإنسانية.

وأكدت المنظمة في بيانٍ صحفي لها، أن هذه العرقلة أسهمت بشكل كبير في تفشي المرض بين الأطفال، مشددةً أن الوصول الفوري إلى المساعدات ضروري لتطعيم آلاف الأطفال في غزة وحماية صحتهم.

ونبهت إلى أن الهجمات الإسرائيلية على البنى التحتية للرعاية الصحية تزيد من احتمالية تفشي شلل الأطفال في المنطقة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في الـ 29 من تموز/ يوليو المنصرم، أنّ غزة منطقة وباء لـ "شلل الأطفال" بعد اكتشافه في مياه الصرف الصحي بمحافظتي خانيونس والوسطى؛ ما يُشكل "تهديدًا صحيًا لسكان القطاع والدول المجاورة وانتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالميًا".

وشلل الأطفال، الذي ينتشر بشكل رئيس عن طريق البراز والفم، هو فيروس شديد العدوى يمكن أن يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل، ويصيب بشكل رئيس الأطفال دون سن الخامسة.

وفي أعقاب اكتشاف الفايروس، وصفت منظمة الصحة العالمية اكتشافه بـ "مقلق جدًا"، مرجحةً تفشيه بين الغزيين مع حرمان جميع السكان في القطاع من تدخلات أساسية في الصحة العامة من شأنها الوقاية من انتشار الأمراض.

وثمة أمراض عديدة انتشرت في قطاع غزة بعد خروجها عن السيطرة، في ظلّ انهيار المنظومة الصحية نتيجة استهدافها المتعمد طوال أشهر الحرب، أبرزها التهاب الكبد الوبائي وأمراض الجلدية.