غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نتنياهو قدم مقترحًا مرفوضا للوسطاء عن محور نتساريم!

محور نتساريم.webp
شمس نيوز - متابعة

أرسل رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فريق التفاوض إلى العاصمة المصرية القاهرة، بمخطط تم رفضه قبل أشهر.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن مصادر أمنية: "إن نتنياهو كلف فريق التفاوض بأن يعرض الخطوط العريضة المقبولة لديه لمحور "نتساريم".

وأشارت الصحيفة الى أن فريق التفاوض الإسرائيلي رفض الاقتراح، لكن نتنياهو أصر على إحالته للوسطاء الذين رفضوه رفضا قاطعا.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية كشفت، الاثنين الماضي، أن جيش الاحتلال وسّع ممر نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين شمال وجنوب، وفقا لما أظهرته صور أقمار صناعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوسيع يأتي في إطار الجهود العسكرية التي يبذلها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا.

وأوضحت الصحيفة أن جيش الاحتلال يعمل على توسيع هذا الممر، وأنه في الأيام الأخيرة قُتل 4 جنود احتياط بعد تعرضهم لانفجارات لعبوات ناسفة على جانب الطريق في هذه المنطقة.

ويُعتبر هذا الطريق من النقاط الخلافية الأساسية في المحادثات الجارية لوقف إطلاق النار، حيث تصر حركة المقاومة الإسلامية(حماس) على انسحاب إسرائيلي كامل من القطاع، بينما يطالب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بآلية تمنع انتقال المسلحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله.

وأضافت الصحيفة أن جيش الاحتلال أنشأ ممر نتساريم عمليا لمنع عودة النازحين وإعاقة حركتهم باتجاه الشمال، حيث يُسمح لهم بالتحرك جنوبا فقط. كما تم إنشاء 4 نقاط عسكرية كبيرة في الممر لتكون مواقع دائمة لمئات الجنود الإسرائيليين.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة بدعم أميركي، ما خلف أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.

ورغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني في غزة، تواصل إسرائيل حملتها العسكرية متجاهلة بذلك القرارات الدولية.