غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس تعلن الموافقة على طلب الهدنة الأممية لمدة 7 أيام في غزة

حركة-حماس.png
شمس نيوز - متابعة

أعلن المتحدث باسم حركة حماس جهاد طه، عن موافقة الحركة على طلب الأمم المتحدة لهدنة إنسانية تستمر لمدة 7 أيام، لتتمكن من التطعيم ضد شلل الأطفال ، والتي أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في 16 من شهر أغسطس الجاري، على أن تقوم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" بعملية التطعيم.

وقال طه، في تصريحات صحفية ، إنّ حركة حماس "تدعو كافة المنظمات والهيئات الإنسانية للقيام بواجبها الإنساني تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وعلى الاحتلال الموافقة على ذلك وعدم المراوغة والتسويف ووضع بدائل عبر تحديد أماكن لبدء عملية التطعيم وعدم الالتزام بأية هدنة إنسانية".

وكانت مصادر مصرية، قالت إنها تقدر أن هذه الهدنة ستبدأ في الأيام المقبلة، وأوضحت أنها يجب أن تستمر ما بين ثلاثة وخمسة أيام، خلال ساعات النهار، ولن تشمل مناطق تواجد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن التهدئة المعنية تمت مناقشتها في القاهرة خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مطلع الشهر الجاري.

وبحسب قناة العربي ، وفي ظل تعثر المفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بدأ الوسطاء العمل على تحقيق وقف إنساني لإطلاق النار لعدة أيام لتلبية الاحتياجات الإنسانية وإدخال لقاحات شلل الأطفال ومواد النظافة في ظل تفشي العديد من الأمراض بين النازحين والمخاوف من انتشار الوباء في قطاع غزة.

وفي السياق، نقلت القناة 13 العبرية سابقا، عن مصادر موافقة نتنياهو على هذه الهدنة ، لكن سرعان ما رد مكتب نتنياهو الذي قال "أن تقرير الذي نشرته قناة 13 كاذب، وإن رئيس الوزراء الاسرائيلي لم يوافق على وقف القتال لعدة أيام، بل اكتفى بالموافقة على تخصيص بعض المناطق من أجل عملية التطعيم فيما ستستمر العمليات العسكرية في قطاع غزة"