غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ارتفاع عدد المعتقلات إداريًا إلى 24 أسيرة

شمس نيوز -

أعلن نادي الأسير الفلسطينيّ، ارتفاع عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، إلى 24 أسيرة، وذلك بعد تحويل ثلاث أسيرات من الخليل للاعتقال الإداري.

وأضاف نادي الأسير، في بيان أصدره، اليوم الثلاثاء، أنّ الأسيرات الثلاث هن: الطالبتان رغد عمرو، ويمامة هرينات، والمهندسة رغد مبارك، واللواتي أصدر الاحتلال بحقهن أوامر اعتقال إداري لمدة 4 شهور، وهن معتقلات منذ الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال يبلغ نحو 95 أسيرة، وهذا المعطى يتضمن فقط الأسيرات المعلومات لدى المؤسسات، وغالبيتهنّ محتجزات في سجن "الدامون"، ومنهنّ ثلاث أسيرات من غزة، من بينهنّ أم وابنتها.

إلا أنّ هذا الرقم لا يتضمن كافة المعتقلات من غزة، والمحتجزات في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال، ولا توجد تفاصيل عن أعدادهنّ في ضوء استمرار جريمة الإخفاء القسريّ عن أعداد كبيرة من معتقلي غزة، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة.

وبين النادي أن من بين الأسيرات 6 صحفيات، ومحاميتين، وطالبات جامعيات، وأكاديميات، ومعلمات، وأمهات أسرى، وزوجات أسرى، وشقيقات شهداء وجرحى، وأسيرات سابقات، وجريحات، إضافة إلى أسيرة حامل وهي جهاد غوانمة.

وأقدمت إدارة سجون الاحتلال مؤخراً على عزل الأسيرة الحقوقية خالدة جرار، في عزل سجن "نفي تيرتسيا" في ظروف قاسية وصعبة جداً، وهي إحدى الأسيرات المعتقلات إدارياً في سجون الاحتلال.

وأشار النادي إلى أنّ الاحتلال أصدر بعد السابع من أكتوبر ما يزيد عن 8872 أمر اعتقال إداريّ، شملت كافة الفئات بمن فيهم النساء، والأطفال، وكبار السّن، عدا عن الفئة الأبرز من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداريّ.

يذكر أن عدد حالات الاعتقال في صفوف النساء منذ بدء حرب الإبادة، بلغ أكثر من 400، ويتضمن هذا المعطى النّساء اللواتي تعرضن للاعتقال في الضّفة بما فيها القدس، وكذلك النساء من الأراضي المحتلة عام 1948، فيما لا يوجد تقدير واضح لأعداد حالات الاعتقال بين صفوف النّساء اللواتي اعتقلنّ من غزة.