قائمة الموقع

مدعي الجنائية الدولية يستعجل إصدار مذكرة اعتقال بحق "نتنياهو"

2024-09-11T06:09:00+03:00
شمس نيوز -

خاطب المدّعي العامّ للمحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي، كريم خان، قضاة اللجنة الّتي تنظر في طلبه بإصدار مذكّرات اعتقال بحقّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، وطلب منهم الإسراع باتّخاذ قرارهم في هذه القضيّة، على خلفيّة الحرب المستمرّة على قطاع غزّة والخطر المتزايد، في ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين.

وطلب "خان"، من القضاة في الأيّام الماضية تسريع قرارهم على خلفيّة ما وصفه بتدهور الوضع الإنسانيّ في قطاع غزّة واستمرار الجرائم المرتكبة ضدّ المدنيّين.

وقالت الصحافة الإسرائيلية إن طلب "خان"، يشير إلى أنّ "المدّعي العامّ يعتقد أنّ هيئة القضاة أمضت الكثير من الوقت في مناقشة المواقف الّتي قدّمتها مختلف الدول، وتؤخّر نشر قرارها".

من جانبه، قال مكتب "نتنياهو"، إن قرار المدّعي العامّ في لاهاي يعد "معادٍ للساميّة في حدّ ذاتها وعارًا أخلاقيًّا من الدرجة الأولى"، وفق تعبيره.

وزعم المكتب أنّ "العمليّات في لاهاي منذ البداية كانت متحيّزة سياسيًّا، ولا تستند إلى أيّ أساس قانونيّ مهنيّ".

وكانت المستشارة القضائيّة لحكومة الاحتلال الإسرائيليّ، غالي بهاراف ميارا، قد دعت إلى تشكيل لجنة تحقيق رسميّة في أحداث الحرب على غزة، مشدّدة على ضرورة اتّخاذ هذا الإجراء بشكل عاجل، لمواجهة قرار "الجنائية الدولية".

مشددة على أن مواجهة النظام القضائيّ الدوليّ يتطلّب تشكيل هذه اللجنة، وأضافت أنّ "الوقت ينفد بسرعة، وأنّ نافذة الوقت الدوليّة تنغلق".

وفي سياق متصل، يسعى الاحتلال إسرائيلى إلى إقناع أعضاء الكونغرس بأنّ متابعة القضيّة ستترتّب عليها عواقب، وتأمّل تغيير موقف الحكومة الائتلافيّة الجديدة في جنوب أفريقيا تجاهها. وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى قضائيّة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، متّهمة إيّاها بارتكاب إبادة جماعيّة ضدّ الفلسطينيّين في قطاع غزّة.

اخبار ذات صلة